شريط الأخبار

لأول مرة تحطم طائرة بدون طيار في "إسرائيل"

10:16 - 07 حزيران / ديسمبر 2011

لأول مرة تحطم طائرة بدون طيار في "إسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تحطمت طائرة دون طيار من طراز "هيرمس 450" إحدى إنتاجات شركة "إلبيت" الإسرائيلية للأنظمة الأمنية والعسكرية، بالقرب من مهبط مجدو شمال الكيان، بعد أن فقد مشغليها السيطرة عليها خلال عملية الهبوط.

وكتبت صحيفة هآرتس في عددها الصادر لصباح هذا اليوم الأربعاء، أنه ولأول مرة في "إسرائيل" تُسجل حادثة سقوط وتحطم طائرة بدون طيار إسرائيلية، مشيرة إلى أن الحادثة وقعت في السادس والعشرين من شهر أكتوبر عام 2011، خلال دورة تدريبية لتعليم جنود من دولة أجنبية كيفية تحليق بالطائرات دون طيار.

وكشف عن الحادثة اليوم فقط، في أعقاب صدور نتائج تحقيق أجرته وزارة النقل والمواصلات الإسرائيلية للتعرف على أسباب تحطم الطائرة، وتبين، أنه أثناء التحضير للهبوط توقف محرك الطائرة عن العمل على ارتفاع 1000 قدم عن سطح الأرض، وقد حاول مشغلي الطائرة الهبوط بها اضطرارياً في نقطة محدودة عبر استخدام المظلة اليدوية ولكنها هي الأخرى لم تستجيب، مما أسفر عن ارتطام الطائرة بالأرض وتحطمها تماماً.

ويشير التحقيق إلى أن السبب الرئيسي في الحادثة هو مزيج من الخطأ البشري العائد للمشغل وظروف الطقس، وفي غضون ذلك قررت شركة "إلبيت" تطوير عنصر أمان أضافي من أجل منع حوادث من هذا النوع في المستقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشركة، أن الطقس تسبب في وقوع فشل تنفيذي في عملية التحكم بالطائرة خلال دورة تدريبية لعملاء من دولة أجنبية وتمت دراسة المشكلة واستخلاص العبر والاستنتاجات بناء على ذلك

تجدر الإشارة إلى أن الطائرات دون طيار من طراز "هيرمس 450"، تعتبر من الطائرة الرائدة في مجال التدريب من حيث عنصر الثقة والأمان على مستوى العالم، حيث تتميز بقدرة على البقاء في الجو لمدة تزيد عن 250 ألف ساعة طيران، وتعمل في كافة ساحات القتال المختلفة، مما يمنحها أفضلية عن باقي الطرازات الأخرى. 

 

 

انشر عبر