شريط الأخبار

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بعدم إنتاج أسلحة نووية

06:14 - 06 حزيران / ديسمبر 2011

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بعدم إنتاج أسلحة نووية

فلسطين اليوم _ وكالات

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بناء على توصية اللجنة الأولى التابعة لها والمعنية بشؤون نزع السلاح والأمن الدولي، قرارا بعنوان "خطر الإنتشار النووي في الشرق الأوسط"، حيث طالبت اسرائيل بعدم انتاج اسلحة نووية.

 

وأكد القرار من جديد أهمية إنضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية وإخضاع جميع مرافقها النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تحقيقا لهدف الإنضمام العالمي إلى المعاهدة في الشرق الأوسط.

 

ودعا القرار إسرائيل أن تنضم إلى المعاهدة دون مزيد من الإبطاء وألا تستحدث أسلحة نووية أو تخزنها أو تنتجها أو تقتنيها بأي طريقة أخرى، وأن تتخلى عن حيازة الأسلحة النووية، وأن تخضع للضمانات التي تطبقها الوكالة على نطاق كامل جميع مرافقها النووية غير الخاضعة للضمانات بإعتبار ذلك تدبيرا مهما من تدابير بناء الثقة بين جميع دول المنطقة وخطوة نحو تعزيز السلام والأمن، لا سيما إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وتوطيدا لنظام عدم الإنتشار العالمي.

 

وقد صوتت (167) دولة لصالح القرار بينما عارضته (6) دول (كندا، إسرائيل، الولايات المتحدة، جزر المارشال، ميكرونيزيا، بالاو) وإمتنعت (5) دول عن التصويت (أستراليا، الكميرون، اثيوبيا، الهند، بنما ).

انشر عبر