خبر عباس يطالب واشنطن بإلزام إسرائيل بتنفيذ التزاماتها

الساعة 03:44 م|05 ديسمبر 2011

عباس يطالب واشنطن بإلزام "إسرائيل" بتنفيذ التزاماتها لاستئناف محادثات السلام

فلسطين اليوم: رام الله

طالب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاثنين الولايات المتحدة بإلزام "إسرائيل" بتنفيذ التزاماتها فيما يتعلق بعملية التسوية من أجل استئناف المحادثات المباشرة بين الجانبين.

ونقلت وكالة "وفا" الرسمية، عن عباس تأكيده خلال لقائه مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفرى فلتمان في رام الله على تمسك القيادة الفلسطينية بعملية السلام والمفاوضات.

وشدد عباس على أن وقف الاستيطان بما يشمل القدس وقبول مبدأ حل الدولتين ليست شروطاً فلسطينية "إنما هي التزامات ترتبت على الحكومة "الإسرائيلية" في المرحلة الأولى من خطة خارطة الطريق".

وقال :"إن موافقة الحكومة "الإسرائيلية" على تنفيذ التزاماتها سيضمن استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي، وأشار إلى تعاون الجانب الفلسطيني مع اللجنة الرباعية الدولية وتقديم رؤيته الشاملة بخصوص قضيتي الحدود والأمن.

كما أكد عباس استعداد الجانب الفلسطيني لتقديم مواقفه بشأن كافة قضايا الوضع النهائي.

وعلى صعيد مجلس الأمن وطلب عضوية فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، أكد الرئيس الفلسطيني استمرار المسعى الفلسطيني في هذا المجال، مشيرا إلى أن الهدف من التحرك الفلسطيني هو تثبيت خيار حل الدولتين على حدود عام 1967، وليس عزل إسرائيل أو نزع الشرعية عنها.

وقدم الفلسطينيون طلبا للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي رغم المعارضة الأمريكية والإسرائيلية، إلا أنه لم يحظ بأغلبية التسعة أصوات اللازمة في مجلس الأمن الدولي.

وبرر الفلسطينيون خطوتهم بالرد على استمرار تعثر محادثات السلام المتوقفة مع إسرائيل منذ أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني.