شريط الأخبار

"الأونروا" والصندوق الكويتي للتنمية يوقعان اتفاقية لبناء خمس مدارس بغزة

01:31 - 05 حزيران / ديسمبر 2011

 

"الأونروا" والصندوق الكويتي للتنمية يوقعان اتفاقية لبناء خمس مدارس بغزة

فلسطين اليوم- غزة

وقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ممثلا بالبنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية بقيمة 9,550,000 دولار لبناء خمس مدارس جديدة في قطاع غزة.

 

وأوضحت "الأونروا"، أنه وقع الاتفاقية في عمّان كل من ممثل البنك الإسلامي للتنمية، ومدير دائرة الصناديق الائتمانية لدى البنك منصور بن فتن، وممثل المفوّض العام للأونروا بيتر فورد.

 

وقال البيان: يشكل التعليم أكبر برامج الوكالة، حيث تدرّس الأونروا حاليا أكثر من 218 ألف طفل لاجئ في 243 مدرسة في قطاع غزة. ويعمل حوالي 94 بالمئة من المدارس على نظام الفوجين الدراسيين في اليوم وبمتوسط 38.5 تلميذ في الصف الواحد. وستساهم المدارس الخمس هذه وبشكل مباشر في التخفيف من الاكتظاظ الطلابي المنتشر في مدارس غزة والذي بدأ يؤثر سلبا على مستوى التحصيل العلمي للتلاميذ.

 

وأضاف: من بين المدارس الخمس الممولة من الصندوق الكويتي، مشروع مبتكر ومتميز ينفذ للمرة الأولى، وهو 'مدرسة خالية من أي تأثير سلبي على البيئة'، تم تصميمها من قبل شركة ماريو كوتشينيلا الإيطالية للتصميم المعماري، وستقوم الأونروا بعرض المخطط التصميمي في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي في ديربان بجنوب إفريقيا.

 

وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية، قال المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي: 'إن الأونروا مسرورة لتوقيع هذه الاتفاقية لبناء خمس مدارس في غزة، فالتعليم لا يزال البرنامج الأساس للوكالة في غزة، وإننا ممتنون جدا لمساندة الصندوق الكويتي لنا لتحقيق أهدافنا لمنفعة أطفال اللاجئين الفلسطينيين'.

 

وأضاف: 'هذه الاتفاقية هي الأولى على الإطلاق بين الأونروا والصندوق الكويتي الذي يمثله البنك الإسلامي للتنمية الذي يعد أحد أكثر شركاء الأونروا تميزا، وإننا على ثقة بأن هذه الاتفاقية إذ تشكل باكورة علاقة مديدة ومثمرة فيما بيننا، فإننا في غاية السرور لقرار الصندوق الكويتي والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل مشروع المدرسة الخضراء الجديد والمبتكر والذي يشكل مبادرة متميزة وجديدة من نوعها للوكالة'.

انشر عبر