شريط الأخبار

انطلاق فعاليات مهرجان الحرية والشباب الدولي للأفلام التسجيلية بغزة

10:25 - 05 تموز / ديسمبر 2011

انطلاق فعاليات مهرجان الحرية والشباب الدولي للأفلام التسجيلية بغزة

فلسطين اليوم- غزة

أعلنت مؤسسة "إبداع" للإنتاج الفني والإعلامي بالتعاون مع مؤسسة "السلام" للإنتاج الفني والإعلامي عن انطلاق فعاليات مهرجان "الشباب والحرية الدولي للأفلام التسجيلية"، في قطاع غزة والضفة الغربية والعديد من الدول العربية والأجنبية.

وقد عُرض خلال حفل افتتاح المهرجان أوبريت يجسد واقع الشباب الفلسطيني في ظل التغيرات العربية والإقليمية، فيما تخللت بعض فقرات المهرجان فقرات إنشادية وفقرات دبكة شعبية.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر قد عقدت مؤتمراً صحافياً بحضور رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان الدكتور عبد الخالق العف والمدير التنفيذي لمؤسسة "إبداع" المهندس نبيل اسليم، ومدير المهرجان رياض شاهين، والمتحدث الإعلامي باسم المهرجان سعيد البيطار ولفيف من الصحافيين ووسائل الإعلام المحلية والعربية للإعلان عنه.

وأكد الدكتور عبد الخالق العف على أن المهرجان يأتي ليكمل مشهد البناء والتغيير والتنوير الذي يصنعه الفن المقاوم الملتزم بقضايا الوطن، ويمثل انعكاساً فنياً للمتغيرات الثورية التاريخية التي صنعها الشباب في الدول العربية.

وقال العف: "أن هذا المهرجان يشكل حافزاً وباعثاً متجدداً لشركات الإنتاج الفني والمخرجين الفلسطينيين للمشاركة والتنافس الايجابي فيما بينهم للارتقاء بالفن السينمائي الفلسطيني".

بدوره أكد رياض شاهين أن المهرجان يسعى إلى تعميق نظرة العالم إلى مفهوم الحرية بصفة عامة وحرية الشباب بصفة خاصة، وإبراز معاناة الشباب وهمومهم وحقهم في تقرير مصيرهم ومستقبلهم.

وأضاف: "إن الهدف من إطلاق فعاليات المهرجان هو تجسيد الواقع الفلسطيني بعيون شبابية ورسم صورة الأمل المشرق رغم الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة، ومد جسور التواصل بين الإعلام الفلسطيني والدولي".

وعن شروط المشاركة في المهرجان أشار شاهين إلى أن الأعمال يجب أن تتوافق مع معايير الجودة العالمية، وأن تكون من إنتاج العام 2008 وما بعد، وضرورة توافق فكرة الفيلم مع موضوعات الشباب والحرية.

وضم المهرجان 250 فيلمًا تسجيليًا من فلسطين، ومن عدة دول عربية وأجنبية, كان من بينها 20 فيلمًا دوليًا، و132 فيلمًا من قطاع غزة، و48 من الضفة الغربية، إلى جانب 32 فيلمًا من جمهورية مصر العربية، و32 فيلمًا إيرانيًا.

ونوّه شاهين أن لجنة مكونة من مجموعة من المخرجين والإعلاميين ومديري المهرجانات المحلية والدولية ستقوم بالإشراف على عملية التقييم والتحكيم للأعمال المشاركة في المهرجان وتحديد الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان بكل شفافية ونزاهة.

 

انشر عبر