شريط الأخبار

بدء جولة الإعادة في الانتخابات المصرية

08:52 - 05 كانون أول / ديسمبر 2011


بدء جولة الإعادة في الانتخابات المصرية

فلسطين اليوم- القاهرة

تبدأ اليوم الاثنين أول أيام جولة الإعادة في الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية مع توافد جموع الناخبين البالغ تعدادهم نحو 17 مليون ناخب على اللجان الانتخابية التي من المقرر أن تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءا.

 

وتجري جولة الإعادة التي تستمر يومين في 27 دائرة انتخابية من أصل 28 دائرة جرت فيها الانتخابات، حيث تم حسم إعلان الفوز على مقعدي العمال والفئات معا في دائرة واحدة فقط، هي دائرة قسم المعادي وحلوان التي فاز بها كل من الكاتب الصحفي مصطفى بكري عن الفئات، ورمضان أحمد سالم عن العمال .

 

وستجرى الإعادة على مقعدي العمال والفئات في بقية الدوائر عدا دائرة مصر الجديدة التي تجري فيها الإعادة على دائرة العمال فقط بعد أن تم إعلان فوز د.عمرو حمزاوي عن مقعد الفئات، وكذلك مقعد العمال بالدائرة الأولى ببورسعيد والتي أعلن فيها فوز أكرم الشاعر عن مقعد الفئات.

 

وتتم انتخابات اليوم وسط إشراف قضائي كامل بمشاركة 10 آلاف و143 قاضيا في 9 محافظات هي القاهرة والإسكندرية وأسيوط والبحر الأحمر والأقصر وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والفيوم .

 

ومن المنتظر أن تشهد جولة الإعادة منافسة شرسة علي المقاعد الفردية حيث يتنافس‏104‏ مرشحين علي‏52‏ مقعدا في‏27‏ دائرة بمحافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والأقصر وكفر الشيخ وبورسعيد والبحر الأحمر ودمياط والفيوم‏.

 

‏وتحسم صناديق الاقتراع المنافسة بين 48 مرشحا لحزب الحرية والعدالة و36 للنور و14 للكتلة ومرشح للوفد ومرشح لمصر القومي و4 مستقلين.

 

ففي محافظة القاهرة تجري الإعادة في 8 دوائر وتشهد أشد المواجهات خاصة في مدينة نصر والتي يتم الإعادة فيها بين د. مصطفي النجار أحد مؤسسي حزب العدل وأيضا السلفي محمد يسري والذي تقف جماعة الإخوان وراءه لمساندته في جولة الإعادة بالإضافة إلي الحرب الإعلامية الشرسة التي قادها يسري ضد النجار وتسريبات الملصقات التي تدعي أن النجار مرشح الكنيسة ويسري مرشح الإسلام.

 

بالإضافة إلي دائرة الخليفة والتي يتنافس فيها مرشحا الإخوان خالد حنفي ويسري بيومي علي مقعد الفئات والعمال وتلك الدائرة التي كان يترشح فيها عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة.

 

وتخوض محافظة الإسكندرية جولة الإعادة بـ4 دوائر وتشهد أيضا مواجهات شرسة خاصة في قسم أول المنتزه التي تتم بين عبد المنعم الشحات السلفي المرشح علي مقعد الفئات عن حزب النور وبين المرشح المستقل حسنى دويدار المدعوم من الإخوان.

 

وتأتي المواجه الثانية والتي يخوضها المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض سابقا ويقف خلفه حزب الحرية والعدالة في مواجهة طارق طلعت مصطفي شقيق هشام طلعت مصطفي رجل الأعمال المعروف والمحبوس حاليا بسجن طره علي ذمة قضية قتل الفنانة سوزان تميم .

 

وتدخل محافظة كفر الشيخ مرحلة الإعادة بـ3 دوائرة انتخابية في مقدمتها دائرة دسوق والتي تجري إعادة بين مرشح الوفد محمد عبد العليم داود ومحمد على عبد اللطيف ويوسف البدري.

 

يأتي ذلك في إطار المحافظات الأخرى من بورسعيد وأسيوط ودمياط والتي تجري فيها جولة الإعادة في جميع دوائرها ماعدا محافظة بورسعيد والتي اقتنص فيها مرشح الإخوان المسلمين أكرم الشاعر في مواجهة السياسي جورج إسحاق بفارق كبير.

انشر عبر