شريط الأخبار

موسى الأول والبرادعي السادس في استطلاع للرأي حول مرشحي الرئاسة يمصر

03:23 - 04 كانون أول / ديسمبر 2011


موسى الأول والبرادعي السادس في استطلاع للرأي حول مرشحي الرئاسة يمصر

فلسطين اليوم – وكالات

كشف استطلاع للرأي أجراه المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية المصري ونشرت نتائجه الأحد أن عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية هو المرشح الأوفر حظا للفور بالانتخابات الرئاسية المقبلة متفوقا بنسب كبيرة عن أقرب منافسيه.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه قسم بحوث وقياسات الرأي العام في المركز ونشرته (بوابة الأهرام) الأحد على عينة من الجمهور من 26 محافظة، فقد جاء عمرو موسي في صدارة الاستطلاع بنسبة 23,2% تلاه في المركز الثاني بفارق كبير حمدين صباحي رئيس حزب الكرامة بنسبة 5,8% والمركز الثالث كان من نصيب المفكر الإسلامي الدكتور سليم العوا بنسبة 4,6% والمركز الرابع حصل علية الفريق أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك بنسبة 4,5% والمركز الخامس كان من نصيب الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد وأبرز مرشحي انتخابات الرئاسة الأخيرة أمام مبارك بنسبة 4,4% .

وجاء ترتيب الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمعارض البارز في المركز السادس بنسبة 4% ثم تذيل الداعية الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية قائمة المرشحين.

ولم يشر التقرير إلى عدد من الشخصيات الأخرى التي تشير التوقعات إلى احتمال خوضهم المنافسة مثل العضو السابق بجماعة الإخوان المسلمين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح و المحامي الشهير مرتضى منصور والإعلامية السابقة بثينة كامل وغيرهم ، كما لم يشر إلى عدد عينة الاستطلاع.

وطغت السمات الشخصية كالعدل والنزاهة والشرف والحزم والضمير على مواصفات الرئيس القادم، وفق 52,5% من العينة، بينما جاءت صفة الحرص علي أداء المهام الموكولة إليه وتنفيذ سياسات من شأنها تحقيق مطالب الشعب في مرتبة تالية بنسبة 40,6% تلاها الخبرة السياسية للرئيس القادم بنسبة 16,5% وجاءت صفة الاستقلال عن أي قوي خارجية أو داخلية في المرتبة التالية بنسبة 13,1% .

وكشف الاستطلاع عن ارتفاع نسبة من لم يحددوا مرشحهم حتى الآن إلى 34,4% وهي نسبة مرتفعة للغاية تعكس حالة الحيرة والغموض التي تسيطر علي اختيارات الناخبين وعدم نجاح مرشح بعينه علي الفوز بتأييد الأغلبية، على الرغم من رغبة أغلبية المستطلع رأيهم بنسبة 87,5% المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

 

انشر عبر