شريط الأخبار

الأوبزرفر: الإخوان تعلموا من أخطاء الإسلاميين فى الجزائر وحماس

02:21 - 04 حزيران / ديسمبر 2011

الأوبزرفر: الإخوان تعلموا من أخطاء الإسلاميين فى الجزائر وحماس

فلسطين اليوم- وكالات

 نقلت صحيفة الأوزبرفر البريطانية اليوم 'الأحد' عن المحاضر في جامعة اكسيتر البريطانية والموجود حاليا في القاهرة عمر عاشور أن حركة الإخوان المسلمين المصرية تعلمت من تجربة الحركة في الجزائر وحماس في قطاع غزة، وباتت تدرك مخاطر الاصطدام بالغرب وأن الحركة سوف تركز جهودها على المجالين الاقتصادي والاجتماعي بدلا من مسألة تطبيق الشريعة وغيرها من القضايا الدينية عند وصولها إلى الحكم.

 

وقالت إن النتائج الأولية التي أشارت إلى تقدم الاسلاميين في الانتخابات المصرية قد عزز مخاوف الغرب من المستقبل الذي تواجهه هذه المنطقة من دون أن يعني ذلك نهاية الديمقراطية والسياسات الليبرالية.

 

وأضافت الأوبزرفر أن صعود الإسلام السياسي قد يكون المعلم الأبرز لربيع الثورات العربية، وهذا الأمر لا يجب يكون مستغربًا لأنه لو جرت انتخابات في دول مثل مصر وتونس ليبيا والمغرب واليمن قبل عقدين من الزمن لكانت النتيجة نفسها.

 

وتتساءل الصحيفة ما هو الإسلام السياسي الذي بدأ يهمين على الساحة السياسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ ثم تجيب على على هذا السؤال بالقول إن أبرز ملامح هذا الإسلام هو الابتعاد عن التطرف وايديولوجيا جماعات الإسلام السياسي العنيفة التي تؤمن بالعنف مثل تنظيم القاعدة

انشر عبر