شريط الأخبار

واشنطن تحذر "إسرائيل" والسلطة من تسريب تفاصيل محادثات سرية

10:14 - 04 تموز / ديسمبر 2011

واشنطن تحذر "إسرائيل" والسلطة من تسريب تفاصيل محادثات سرية

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

طلبت الحكومة الأمريكية من كبار المسئولين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" الامتناع عن تسريب تفاصيل المحادثات السرية التي جرت مؤخرا بين مبعوثين من اللجنة الرباعية ومسئولين فلسطينيين و"إسرائيليين".

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" التي أوردت الخبر عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى تأكيده أن اللجنة الرباعية طلبت من الفلسطينيين و"الإسرائيليين" أن يبقى مضمون المحادثات سرياً.

 

وحسبما ذكر المسئول الرفيع "فإن أعضاء الرباعية اتفقوا مع الأطراف بأن يبقى مضمون المحادثات في إطار السرية, وكان الأمر كذلك, ولكننا نشعر بانزعاج نوعا ما من حقيقة أن العديد من هذه التفاصيل ظهرت في الصحافة".

 

ووفقاً للمسئول الأمريكي فإن السلطة الفلسطينية قدمت وثيقتين للجنة الرباعية تتعلقان بحدود الدولة الفلسطينية والترتيبات الأمنية, ولكن اللجنة الرباعية قالت للفلسطينيين بأنه لن يتم تمرير هذه الوثيقة لـ"الإسرائيليين".

 

وقال المسئول، إن ممثلي اللجنة الرباعية قالوا لصائب عريقات رئيس الوفد المفاوض أن المقترحات التي قدمت لم تكن ذات أهمية لأنها لم تقديم في إطار محادثات مباشرة مع "إسرائيل".

 

وأضاف "إننا نواصل الدعوة لتبادل مباشر بين الطرفين, بدء من الاجتماع التحضيري الذي يؤدي إلى تقديم مقترحات بشأن الأراضي والأمن, وهذا الهدف لم يتحقق إلى الآن ولكننا مستمرون في المحاولة".

 

وتابع قائلاً: "إن إدارة أوباما ترى في الإستراتيجية الفلسطينية بتقديم اقتراحات إلى اللجنة الرباعية دون الدخول في محادثات مباشرة مع "إسرائيل" بأنها محاولة لتغيير قواعد اللعبة".

 

ويشار إلى أن ممثلي اللجنة الرباعية سيعقدون في الثالث والرابع عشر من الشهر الجاري اجتماعات منفصلة مع رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني "صائب عريقات" والمفاوضات "الإسرائيلي" "إسحاق مولكو".

 

وكانت صحيفة هآرتس قد كشفت يوم الخميس الماضي أن صائب عريقات قد لممثلي اللجنة الراعية اقتراحين يتعلقان بالحدود والأمن.

 

وبحسب الصحيفة فإن الاقتراح الأول يقضي برسم حدود الدولة الفلسطينية على أراضي 1967 مع تبادل للأراضي بنسبة تصل إلى 1.9%.

 

أما الاقتراح الثاني فيشمل الترتيبات الأمنية للدولة الفلسطينية والتي تقضي بحسب السلطة بأن تكون دولة منزوعة السلاح، ووجود قوات دولية في منطقة غور الأردن، وعدم القيام بأي تحالف عسكري مع أي من الدول المعادية لـ"إسرائيل".

 

وأشارت الصحيفة إلى الاقتراح الفلسطيني جاء في إطار الجدول الزمني الذي حددته اللجنة الرباعية في أعقاب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ23 من سبتمبر الماضي.

 

 

 

انشر عبر