شريط الأخبار

العريان يطمئن المصريين:لن نفرض القيم الإسلامية بالقوة

08:50 - 04 آب / ديسمبر 2011

العريان يطمئن المصريين:لن نفرض القيم الإسلامية بالقوة

فلسطين اليوم- القاهرة

قال الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسى للجماعة، للأسوشيتد برس فى مقابلة هاتفية إن الجماعة لا تسعى لفرض القيم الإسلامية على المصريين، الذين يضمون بينهم أقلية مسيحية قبطية لا يستهان بها.

وقال عن حزب الحرية والعدالة: "نحن نمثل حزبا معتدلا وعادلا، ونرغب فى تطبيق أسس الشريعة بشكل عادل يحترم حقوق الإنسان والحريات الشخصية".

وكانت تلك التعليقات بمثابة إشارة واضحة على محاولات الجماعة النأى بنفسها عن حزب النور السلفى، الذى تشر التقديرات المبدئية إلى أنه جاء فى الترتيب الثانى من حيث الأصوات فى أول جولة انتخابية.

ولم تصدر اللجنة العليا للانتخابات سوى القليل من النتائج المبدئية للاقتراع الذى جرى يومى الاثنين والثلاثاء الماضيين، لكن الفرز المبدئى تم تسريبه على يد بعض القضاة والجماعات السياسية أظهر أن كلا الحزبين بإمكانهما معا الحصول على أغلبية برلمانية فى مجلس الشعب فى حال كونا تحالفا.

ونفى الإخوان المسلمون مؤخرا فى بيان تشكيلهم أى تحالف مع حزب النور فى المجلس، قائلين إنه من المبكر للغاية الحديث عن ذلك، كما أنه مجرد تكهنات تروجها وسائل الإعلام.

وأمس السبت، أوضح العريان أن الجماعة لا تشارك حزب النور تطلعاته بفرض صارم للشريعة الإسلامية على الحياة الشخصية للمصريين. وقال "نحن نحترم اختيار الناس لدينهم وأسلوب حياتهم".

وقالت الجماعة عبر حسابها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن أولوياتها هي إصلاح الاقتصاد المصري وتحسين حياة رجل الشارع المصري، وليس تغيير وجه مصر إلى دولة إسلامية.

وحث العريان منافسي الحزب السياسيين على قبول نتائج الانتخابات، قائلا "نؤمن جميعا بأن نجاحنا كمصريين في سعينا للديمقراطية هو نجاح حقيقي ونرغب في قبول الجميع للنظام الديمقراطي، فهو ضمانة الاستقرار".

انشر عبر