شريط الأخبار

إيطاليا: أي عمل عسكري ضد طهران سيكون مدمرا

03:23 - 03 تشرين أول / ديسمبر 2011

إيطاليا: أي عمل عسكري ضد طهران سيكون مدمرا

فلسطين اليوم: وكالات

قال وزير الخارجية الإيطالية جوليو تيرتسى إن أي عمل عسكري ضد طهران سيكون مدمرا ونواصل العمل على تجنبه من خلال مبادرات دبلوماسية"، ويرى أن تعنت طهران يؤدى بالجمهورية الإسلامية صوب "العزلة السياسية والدبلوماسية"، جاء ذلك خلال حديثه أمام جلسة استماع خاصة للجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي والتي عرض خلالها أيضا موقف بلاده من جملة الملفات الدولية والتي من بينها أزمة استخدامات الطاقة النووية مع إيران .

وأضاف أننا على قناعة بأن أي عمل عسكري ضد طهران سيكون مدمرا ونواصل العمل على تجنبه من خلال مبادرات دبلوماسية"، ويرى أن تعنت طهران يؤدى بالجمهورية الإسلامية صوب "العزلة السياسية والدبلوماسية"، موضحا أن على إيران أن تفهم بأن تكاليف الإحجام عن التعاون مع المجتمع الدولي باهظة مقابل ما ستحصل عليه من استمرارها على تنفيذ برنامجها النووي".

وقال إن السياسة الخارجية للحكومة الجديدة تمر بمرحلة تتسم بأزمة اليورو، مؤكدا أن هذه الأزمة تحتل الأولوية حاليا، وقال إنها أزمة لا مثيل لها والرد عليها يتمثل بالعمل الموحد في السياسة الخارجية لتعزيز صدقية إيطاليا على المستوى الدولي".

وأضاف أننا لم يسبق أن مررنا في مرحلة تترابط فيها السياسة الداخلية بالخارجية بهذا الشكل الوثيق"، مشيرا إلى أن هناك أربعة أبعاد لسياستنا الخارجية وعلاقاتنا مع كل دول أوروبا، والدول الأطلسية، والبحر الأبيض المتوسط، ثم الدور العالمي، إضافة للدفع باتجاه توسيع مدى تطبيق حقوق الإنسان".

وأكد تيرتسي اهتمام إيطاليا بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وقال إن إيطاليا، إضافة إلى كونها في أوروبا فهي جزء من منطقة البحر الأبيض المتوسط، التى تشكل لنا المرجعية الإقليمية إلى جانب أوروبا.

انشر عبر