شريط الأخبار

التعاون الخليجي يساهم في بناء وإصلاح عدد من المدارس بغزة

09:51 - 03 حزيران / ديسمبر 2011

التعاون الخليجي يساهم في بناء وإصلاح عدد من المدارس بغزة

فلسطين اليوم _ غزة

ساهم برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في ترميم وإصلاح 153 مدرسة، وبناء 18 مدرسة جديدة في قطاع غزة بقيمة 38.2 مليون دولار.

 

وذكر المنسق الميداني لبرنامج دول مجلس التعاون المهندس رفعت دياب في بيان وصل "فلسطين اليوم " نسخة عنه أن البرنامج نفذ العديد من المشاريع لدعم قطاع التعليم من خلال مؤسسات خيرية عدة، وبلغت النسبة المئوية من الاعتماد الكلي لمشاريع التعليم في البرنامج 17% .

 

وأوضح أن المبالغ المعتمدة لقطاع التعليم ضمن برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة بلغت نحو38.2 مليون دولار، وزعت على أربع حزم من المشاريع.

 

وتشمل الحزمة الأولى ترميم وإصلاح 11مدرسة في مديريات الوسطى وخان يونس بمبلغ 1,04مليون دولار وتنفيذ "بكدار"، وشراء أجهزة ومعدات علمية لمختبرات الجامعات والكليات المتضررة من الحرب بمبلغ 1,04 مليون دولار تنفيذ "اليونسكو".

 

كما تشمل الحزمة أيضا ترميم وإصلاح 34مدرسة بمبلغ 1,45 مليون دولار من خلال الإغاثة الإسلامية وترميم وإصلاح 17 مدرسة بمبلغ 520 ألف دولار من خلال هيئة الأعمال الخيرية، وترميم وإصلاح 18 مدرسة بمبلغ  520ألف دولار من خلال جمعية قطر الخيرية.

 

وأضاف أن مشاريع الحزمة الثانية تتضمن إصلاح وترميم مباني الجامعات المتضررة بالحرب بمبلغ مليون دولار أمريكي من خلال هيئة الأعمال الخيرية، وتوريد أجهزة مختبرات لكليات العلوم والهندسة وإنشاء 3 مراكز لتدريب المدرسين بمبلغ2,50مليون دولار من خلال قطر الخيرية.

 

 وبين دياب أن من بين مشاريع الحزمة الثالثة إعادة إعمار مبنى مختبرات الجامعة الإسلامية و بناء 4 مدارس جديدة لمجتمعات اللاجئين، مع تجهيز مدرسة واحدة بمبلغ  12,6  مليون دولار من خلال الإغاثة الإسلامية والاونروا.

 

كما تشمل توسعة المدارس القائمة بإضافة غرف صفية في قطاع غزة بمبلغ 2,475 مليون دولار من خلال قطر الخيرية، وتوسعة المدارس القائمة بإضافة 40 غرفة صفية واستكمال تشطيب وتأثيث ثلاثة طوابق من مبنى الإدارة بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بمبلغ مليوني دولار من خلال هيئة الأعمال الخيرية.

 

وأشار دياب إلى تخصيص مبلغ 2,5 مليون دولار لإعادة تأهيل وتطوير احتياجات مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة من خلال الهلال الأحمر القطري، لافتًا إلى أنه تم توقيع الاتفاقية مؤخرا.

 

ولفت دياب أن مشاريع الحزمة الرابعة والتي لم يتم توقيع اتفاقياتها بعد تشمل على مشروع توريد أجهزة مختبرات للجامعات المتضررة بقيمة 1,545 مليون دولار من خلال هيئة الأعمال الخيرية، ومشروع تجهيز 100 مختبر حاسوب في مدارس قطاع غزة بقيمة 2,08 مليون دولار بتنفيذ من الإغاثة الإسلامية، بالإضافة إلى مشروع بناء مدرسة جديدة وتجهيز 4 مدارس بالأثاث من خلال الاونروا.

 

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي طال قطاع التعليم في غزة وألحق به أضرارًا كبيرة، واستهدفت الآليات العسكرية بالقصف الجوي والبري عددًا كبيرًا من المنشآت التعليمية من مدارس حكومية ومدارس الاونروا ومبنى وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى بعض الجامعات والكليات.

 

 

 

انشر عبر