شريط الأخبار

أمريكا تحذر "إسرائيل" من هجوم أحادي على إيران

08:41 - 03 حزيران / ديسمبر 2011

أمريكا تحذر "إسرائيل" من هجوم أحادي على إيران

فلسطين اليوم _ وكالات

حذر وزير الدفاع الأمريكي " ليون بانيتا " من هجوم إسرائيلي على إيران دون تنسيق مسبق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وشدد "بانيتا" خلال مؤتمر سابان في واشنطن على أن عملية ضد إيران ستنعكس بصورة سلبية جداً على المرافق الاقتصادية لدول أوروبا والولايات المتحدة و إسرائيل وستؤدي إلى إطلاق دوامة عنف لا يمكن التكهن بنتائجها .

 

و أوضح " بانيتا " أن الخيار العسكري يجب أن يكون الخطوة الأخيرة ، مؤكداً أن الضربة العسكرية ضد إيران لن تدمر قدرتها العسكرية وإنما سينعش البرنامج النووي.

 

وقال في معرض حديثه عن تداعيات الضربة العسكرية " إن عملية محتملة ضد إيران ستؤدي إلى تأجيل موعد حصول إيران على أسلحة نووية بسنة أو سنتين على الأكثر " مضيفاً "إنها ستكون في مصلحة النظام في طهران في مثل هذه الفترة بالذات التي تنضج فيها أنظمة أخرى في الشرق الأوسط بفعل حركات الاحتجاج الشعبية".

 

على صعيد آخر دعا وزير الدفاع الأمريكي إسرائيل إلى إنهاء عزلتها في منطقة الشرق الأوسط من خلال استئناف المساعي لتحقيق السلام مع الفلسطينيين ولإعادة علاقاتها مع مصر وتركيا إلى حالتها الطبيعية.

 

 وقال إنه يتعين على إسرائيل تحمل مسؤولية حشد تأييد إقليمي للأهداف الخاصة بأمنها القومي وأمن الولايات المتحدة ولذلك ليس من خلال تقوية جيشها بحسب بل من خلال ممارسة جهود دبلوماسية بصورة ناجعة أيضاً.

 

وفي غضون ذلك التقى نائب وزير الخارجية داني ايالون في واشنطن بالمستشار الخاص للرئيس الامريكي دنيس روس لبحث آخر المستجدات الأمنية والسياسية في الشرق الأوسط بما في ذلك الجهود لوقف البرنامج النووي الإيراني.

 

 

انشر عبر