شريط الأخبار

مندوبو اللجنة الرباعية يعقدون اجتماعات جديدة بعد عشرة أيام

08:29 - 03 كانون أول / ديسمبر 2011


مندوبو اللجنة الرباعية يعقدون اجتماعات جديدة بعد عشرة أيام

فلسطين اليوم-وكالات

يعود مندوبو اللجنة الرباعية لعقد اجتماعات منفصلة مع المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين في القدس يوم الثالث أو الرابع عشر من الشهر الجاري لتكون بذلك الجولة الثالثة من هذه المحادثات التي يعقدها مندوبو اللجنة مع الطرفين في مسعى لتهيئة الأجواء من أجل العودة الى المفاوضات.

وقد طلبت اللجنة الرباعية مهلة 90 يوماً في محاولة لتقريب وجهات النظر بشأن الحدود والأمن على أن تنتهي هذه المهلة يوم السادس والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل.

وأكد الوفد الفلسطيني برئاسة د.صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في الجلستين السابقتين ان العودة الى المفاوضات المباشرة تتطلب وقفاً اسرائيلياً لجميع النشاطات الاستيطانية بما في ذلك في القدس الشرقية وقبول اسرائيل حل الدولتين على أساس حدود 1967.

وقد وجه الجانب الفلسطيني عدداً من الأسئلة الى مندوبي اللجنة الرباعية بشأن الجهود التي يقومون بها في هذه المرحلة خاصة بعد ان أجاب الجانب الفلسطيني على أسئلة الرباعية وقدم موقفه مكتوباً بشأن مسألتي الحدود والأمن.

ويصر الجانب الفلسطيني بأن على الجانب الاسرائيلي أن يقدم أيضاً مواقفه مكتوبة بشأن الحدود والأمن وان على اللجنة الرباعية أن توجه اللوم الى الجانب الاسرائيلي على فشل الجهود الدولية في حال أصر الجانب الاسرائيلي على عدم تقديم مواقفه وامتنع عن الاستجابة لمتطلبات مفاوضات ناجحة.

وفي هذا الصدد، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر "نعمل بجد من اجل خلق البيئة المطلوبة للعودة الى المفاوضات المباشرة وقد قام المبعوث الأميركي لعملية السلام ديفيد هيل خلال الأيام العشرة الماضية بالاتصال مع القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية ونحن على اتصال متواصل مع الأطراف من اجل التقدم" وأضاف "نحث كلا الطرفين على التقدم باقتراحات محددة بحيث يعودان الى طاولة المفاوضات".

 

انشر عبر