خبر جميع الدبلوماسيين الايرانيين غادروا لندن

الساعة 07:25 م|02 ديسمبر 2011

  جميع الدبلوماسيين الايرانيين غادروا لندن

فلسطين اليوم – وكالات

غادر كافة اعضاء الهيئة الدبلوماسية الايرانية لندن بعد ظهر الجمعة مع انقضاء المهلة التي حددتها الحكومة البريطانية لهم لمغادرة البلاد ردا على تخريب السفارة البريطانية في طهران، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان "اؤكد انه في وقت سابق من بعد ظهر اليوم غادر كافة اعضاء الهيئة الدبلوماسية في السفارة الايرانية بلندن (البلاد) عبر مطار هيثرو".

واضاف "انهم في طريقهم الى ايران بناء على تصريح وزير الخارجية (وليام هيغ) امام البرلمان الاربعاء".

وقالت شركة الخطوط الجوية الايرانية بعد ظهر الجمعة ان الدبلوماسيين يغادرون "على متن طائرة تشارتر من مطار هيثرو عند الساعة 16,00" ت غ.

وكان هيغ امهل الاربعاء الدبلوماسيين الايرانيين 48 ساعة لمغادرة بريطانيا بعد قرار بغلق السفارة الايرانية في لندن ردا على مهاجمة وتخريب السفارة البريطانية في طهران من قبل متظاهرين الثلاثاء.

وقامت بريطانيا ايضا بغلق سفارتها في طهران واعادت العاملين فيها في الاثناء تنديدا بالهجوم الذي قال هيغ انه ما كان ليقع "لولا موافقة من نوع ما" من النظام الايراني.

وحصل الهجوم على السفارة البريطانية في ايران بعد ثمانية ايام من من اعلان لندن عقوبات جديدة ضد ايران.

واعلنت بريطانيا قطع كافة العلاقات بين نظامها المالي والبنوك الايرانية بما فيها البنك المركزي وذلك للتعبير عن "قلقها" ازاء البرنامج النووي الايراني.

واثار هجوم الثلاثاء ردود فعل دولية واسعة وقرر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الخميس عقوبات جديدة ضد ايران.