شريط الأخبار

روسيا تزود سورية بصواريخ "ياخونت"

09:02 - 02 آب / ديسمبر 2011

روسيا تزود سورية بصواريخ "ياخونت"

فلسطين اليوم: وكالات

نقلت "هآرتس" عن وكالة أنباء روسية قولها امس، الخميس، إن روسيا زودت سورية بصواريخ ذاتية الدفع تزيد سرعتها عن سرعة الصوت، بالرغم من مخاوف إسرائيل من وصول مثل هذه الصواريخ إلى حزب الله في ظل الأوضاع التي تشهدها سورية اليوم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه في العام 2007 وقعت روسيا على صفقة بقيمة 300 مليون دولار لتزويد سورية بصواريخ ذاتية الدفع مضادة للسفن من طراز "ياخونت"، والتي تعتبر صواريخ متطورة تشكل تهديدا ملموسا على سفن الحربية الإسرائيلية في البحر المتوسط.

 

كما أشارت إلى أن الصفقة في حينه قد أثارت إسرائيل لدى التوقيع عليها، في ظل المخاوف الإسرائيلية المتصاعدة من إمكانية وصول هذه الصواريخ لحزب الله.

 

وأضافت أنه في آب/ أغسطس من العام الماضي 2010 التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وطلب منه وقف الصفقة. وبعد فترة قصيرة أعلن وزير الدفاع الروسي أنطولي سرديوكوف أن روسيا ستزود سورية الصواريخ التزاما بالصفقة التي تم التوقيع عليها.

 

كما أشارت إلى أنه في أعقاب التقارير التي نشرت عن الصفقة في الإعلام في نهاية العام 2009، أجرت إسرائيل اتصالات دبلوماسية هادئة من أجل وقف تنفيذها.

 

واشتملت الصفقة في حينه على صواريخ بر – بحر من طراز "بي -800" والتي يطلق عليها "ياخونت"، والتي كان يتم إطلاقها في السابق من السفن فقط، إلا أن روسيا قامت بتطويرها بطريقة يمكن إطلاقها من البر.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن الحديث عن صاروخ يعتبر الأكثر تطورا وذي مستوى دقة عال جدا، ويصل مداه إلى نحو 300 كيلومتر، ويحمل رأسا متفجرا تصل زنته حتى 200 كيلوغرام.

 

ويتميز الصاروخ أيضا بقدرته على التحليق على ارتفاع أمتار معدودة عن سطح البحر، الأمر الذي يصعب كثيرا محاولة اعتراضه أو التقاطه بواسطة الرادار.

انشر عبر