شريط الأخبار

مهنا يكشف تفاصيل خطة تطوير كرم أبو سالم لتسهيل التصدير والاستيراد

10:19 - 30 حزيران / نوفمبر 2011

مهنا يكشف تفاصيل خطة تطوير كرم أبو سالم لتسهيل التصدير والاستيراد

فلسطين اليوم – وكالات

قال نظمي مهنا مسؤول المعابر رئيس هيئة المعابر والحدود في السلطة الوطنية, إن هيئته شرعت بإنشاء أربع خانات خاصة بالبضائع والحصمة ومواد البناء في معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة, وذلك في إطار التطويرات القائمة لسد حاجة قطاع غزة من مواد تموينية بعد إغلاق إسرائيل المعابر الأخرى.

وأكد مهنا في تصريح صحفي, العمل على تطوير وتوسيع معبر البترول الخاص داخل كرم أبو سالم خلال الأيام القليلة القادمة '.

وأوضح أن إسرائيل وافقت في الفترة الماضية على السماح بتصدير العديد من المنتجات الفلسطينية من قطاع غزة مثل البطاطا والتوت الأراضي والزهور إضافة للأثاث, مشيراً إلى التوسيعات تأتي في سياق تسهيل عملية التصدير من قطاع غزة إلى مطار بن غوريون الدولي في إسرائيل ثم إلى البلدان الأوروبية.

وأضاف ' معبر كرم أبو سالم يقع ضمن مسؤولية السلطة الفلسطينية, وقد حصلنا على تعليمات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض لكي نقوم بتوسيع المعبر وتطويره لسد احتياجات أهالي قطاع غزة '.

وأشار إلى أنه خلال أيام سيتم البدء فعلياً بمزيد من الإنشاءات حسب المساحة المتوفرة في المعبر، حيث ثم مؤخراً البدء بدراسة مواقع الإنشاءات في المعبر كما تم بحث الترتيبات المتعلقة بوضع أجهزة فحص البضائع التي سيتم تصديرها.

ولفت إلى أن السلطة الوطنية تمكنت خلال العامين الماضيين من تجهيز ما مساحته نحو 86 ألف متر مربع في معبر كرم أبو سالم وتم مطالبة الجانب الإسرائيلي بتجهيز مناطق مسقوفة ورفد المعبر بجملة من التسهيلات اللوجستية ذات العلاقة بتسهيل حركة انسياب السلع في الاتجاهين.

ونفى مهنا المعلومات التي تتحدث عن نية مصر إقامة معبر تجاري جديد مع قطاع غزة, معرباً عن أملة في إعادة الأوضاع إلى سابق عهدها في قطاع غزة لا سيما في آلية تصدير البضائع, لافتاً إلى أن ذلك الموضوع يتم طرحه في كل إجتماع يتم مع الإسرائيليين حول واقع قطاع غزة.

وحول إغلاق المعابر التجارية الأخرى مع قطاع غزة, قال مهنا ' إسرائيل أغلقت المعابر التجارية بإستثناء كرم أبو سالم بدعاوى أمنية, وإذا ما جرت تهدئة في قطاع غزة وعادة الأوضاع إلى نصابها فإن إسرائيل ستعيد فتح المعابر مرة أخرى أمام إدخال البضائع والمستلزمات إلى قطاع غزة '.

انشر عبر