شريط الأخبار

بعد أسبوع من لقائه عباس.. العاهل الاردني يلتقي بيرس

05:35 - 28 تشرين أول / نوفمبر 2011

بعد أسبوع من لقائه عباس.. العاهل الاردني يلتقي بيرس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، رئيس دولة الكيان الصهيوني شمعون بيريس، اليوم، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني. وتأتي الزيارة بعد أسبوع من زيارة العاهل الأردني لمدينة رام الله بالضفة المحتلة ولقائه بالرئيس محمود عباس.

وقال بيان الديوان الملكي إن الملك عبد الله وبيريس بحثا خلال اللقاء في "سبل تجاوز العقبات التي تعترض إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، وفي إطار قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المتفق عليها خاصة مبادرة السلام العربية، وبما يعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأضاف أن بيرس استعرض "الجهود التي يمكن أن تقوم بها "إسرائيل" في المرحلة المقبلة لبناء أجواء الثقة مع السلطة الوطنية الفلسطينية".

وأوضح البيان أن بيريز غادر عمان بعد زيارته القصيرة إلى المملكة اليوم.

وأكد الملك عبد الله خلال اللقاء "ضرورة وقف "إسرائيل" للإجراءات الأحادية الجانب خصوصا وقف جميع أشكال الاستيطان الذي يشكل عقبة حقيقية ورئيسية أمام مساعي تحقيق السلام وعدم اتخاذ أي إجراءات لتغيير معالم القدس أو المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة".

وأكد العاهل الأردني أن "حل جميع قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها اللاجئين والحدود والقدس وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس خطوط عام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب "إسرائيل" هو الأساس لإنهاء عقود طويلة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأشار البيان إلى أن اجتماع العاهل الأردني مع الرئيس "الإسرائيلي" يأتي في إطار "متابعة لزيارة الملك لرام الله الأسبوع الماضي، وفي إطار الجهد الذي يقوده جلالته لمساندة الشعب الفلسطيني والتخفيف من المعاناة التي يواجهها".

وقام العاهل الأردني الاثنين الماضي بزيارة إلى رام الله أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناولت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتطورات المتصلة بعملية التسوية.

انشر عبر