شريط الأخبار

مصادر "إسرائيلية": نتنياهو سيفرج عن أموال السلطة

10:51 - 28 حزيران / نوفمبر 2011

 مصادر "إسرائيلية": نتنياهو سيفرج عن أموال السلطة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن ناطق بلسان مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ان الأخير قرر الإفراج عن اموال الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها إسرائيل منذ نحو شهرين.

وحاول الناطق بلسانه الادعاء ان تغيير نتنياهو لموقفه جاء عقب تراجع الفلسطينيين عن التوجه للامم المتحدة الا ان موقع إذاعة الجيش الإسرائيلي أوضح ان سبب تغير موقف نتنياهو هو كثرة الاتصالات من زعماء العالم والخشية من تحميل نتنياهو مسؤولية انهيار السلطة ماليا.

وقال ناطق بلسان مكتب نتنياهو انه لا يوجد لنا اي مصلحة او رغبة في التسبب بانهيار السلطة ماليا، واكد ان قادة كثر اتصلوا بنتنياهو مثل طوني بلير وبينكي مون وطالبوا بتحويل اموال السلطة فورا.

مصدر إسرائيلي مسؤول قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي ان الدافع وراء تغيير قرار نتنياهو هو الوضع المالي الخطير الذي تعيشه السلطة وان القرار النهائي سيجري نقله الى الكابينيت الاسرائيلي للقرار فيه حيث كان الكابينيت الاسرائيلي قرر تجميد اموال السلطة قبل اكثر من شهر حين جرى قبول فلسطين عضوا في اليونسكو.

وكان طوني بلير طالب حكومة إسرائيل قبل أسبوع بالإفراج عن اموال الضرائب التي تجبيها اسرائيل عن البضائع الفلسطينية التيتصل الى ميناء اسدود قبل نقلها لاراضي السلطة، واعتبر بلير ان عدم تحويل الاموال سوف يؤدي الى المس بأمن اسرائيل اولا.

الا انه ورغم ذلك رفض وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان الطلب في حينه وقال ان اسرائيل لن تقوم بتحويل شيكل واحد للسلطة قبل التزامها بما اسماه شروط الرباعية.

واكد ليبرمان ان حكومته لن تعترف بحكومة الوحدة الوطنية بين فتح وحماس ولن تحصل حكومة فيها فتح وحماس على شيكل واحد على حد قوله.

انشر عبر