شريط الأخبار

فروانة : (5) آلاف أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي

09:07 - 28 تشرين ثاني / نوفمبر 2011


فروانة : (5) آلاف أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي

فلسطين اليوم-رام الله

قال الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، بأن " اسرائيل " لا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها قرابة خمسة آلاف أسير فلسطيني بالإضافة إلى ( 11 ) أسيرة فلسطينية ، بالإضافة لذلك هناك عشرات الأسرى العرب من جنسيات عربية مختلفة وخاصة ( الأردن – سوريا - مصر ) ،.

وأضاف : أن من بين الأسرى يوجد ( 195) طفلا أقل من 18 عاماً ، و ( 225 ) معتقلا إداريا ، و( 23 ) نائبا منتخبا أبرزهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وحسن يوسف ، بالإضافة الى وزيرين سابقين هما وصفي كبها وعيسى الجعبري، وعدد من القيادات السياسية ، وأكثر من ألف أسير يعانون من أمراض مختلفة بينها الحرجة والمستعصية والخبيثة .

 وان الغالبية العظمى من الأسرى هم من مناطق الضفة الغربية باستثناء ( 516 ) أسيرا من قطاع غزة ، و( 350 ) أسير من القدس والمناطق المحتلة عام 1948 .

وكشف فروانة بأن من بين الأسرى يوجد ( 532 ) أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عدة ،  فيما لا يزال يقبع في سجون الاحتلال ( 123 ) أسيراً معتقلين منذ ما قبل أوسلو وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " بينهم ( 52 ) مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً ، ومن بين هؤلاء ( 23 ) اسيراً مضى على اعتقالهم ربع قرن وما يزيد ويُطلق عليهم مصطلح " جنرالات الصبر " ، ويُعتبر الأسير " كريم يونس " من قرية عرعرة وهي إحدى المناطق التي أحتلت عام 1948 ، والمعتقل منذ ( 29 ) عاماً هو أقدم الأسرى وعميدهم الحالي .

وأشار إلى أن هؤلاء الأسرى موزعين على قرابة 17 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف ، أبرزها نفحة ، ريمون ، عسقلان ، بئر السبع ، هداريم ، جلبوع ، شطة ، الرملة ، الدامون ، هشارون ، هداريم ، ومعتقلات النقب وعوفر ومجدو .. إلخ ،

وبيّن فروانة أن هؤلاء الأسرى ينتمون لكافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني ، فبينهم الأطفال والشباب والشيوخ وكبار السن ، ومن بينهم الوزير والنائب والقائد السياسي والعامل والمثقف والطبيب ..الخ .

وأكد بأن هؤلاء الأسرى يحتجزون في ظروف قاسية ويتعرضون لمعاملة قاسية ومهينة ولإنتهاكات فاضحة لأبسط حقوقهم الإنسانية ، كما يواجهون إرهاباً منظماً وخرقاً سافراً لمواثيق الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان والإتفاقات الدولية حول معاملة أسرى الحرب والسكان المدنيين زمن الحرب

وعن شهداء الحركة الأسيرة أشار فروانة بأنه استشهد ومنذ العام 1967 ووفقا لما هو موثق فان ( 202 )  أسيراً استشهدوا داخل سجون ومعتقلات الاحتلال ، ( 70 ) أسيراً منهم استشهدوا نتيجة التعذيب ، و( 51 ) معتقلا نتيجة الإهمال الطبي و ( 74 ) أسيرا نتيجة القتل العمد والتصفية المباشرة بعد الاعتقال، و( 7 ) أسرى استشهدوا نتيجة إطلاق النار المباشر عليهم من قبل الجنود والحراس وهم داخل السجون ، بالإضافة لمئات الأسرى الذي استشهدوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون .

ودعا فروانة إلى تفعيل قضية الأسرى على كافة الصعد والمستويات ، وضرورة مشاركة كافة أبناء الشعب الفلسطيني في الإعتصامات والفعاليات التي تنظم في مختلف أرجاء الوطن نصرة للأسرى ودعما لحقوقهم المشروعة .

انشر عبر