شريط الأخبار

أهالي قلنديا يتصدون لجرافات الاحتلال التي تستولي على أراضيهم

08:42 - 28 حزيران / نوفمبر 2011

أهالي قلنديا يتصدون لجرافات الاحتلال التي تستولي على أراضيهم

فلسطين اليوم- وكالات

احتشد عدد من أهالي قرية قلنديا في محافظة القدس، منذ ساعات الصباح، بهدف التصدي لجرافات الاحتلال الإسرائيلي، التي قامت أمس بتجريف أراضٍ زراعية شمال القرية تمهيدا للإستيلاء عليها لإقامة مقطع جديد من جدار الفصل العنصري عليها.

وقال رئيس مجلس قروي قلنديا يوسف عوض أن سلطات الاحتلال أبلغت أهالي القرية نيتها السيطرة على 400 دونما من المنطقة الشمالية للقرية، بغرض بناء منطقة حماية للجدار الفاصل و المبني على أراضي القرية أيضا.

وأشار عوض إلى أن سلطات الاحتلال لم تبق للأهالي سوى منفذ واحد بعد أن صادرت معظم أراضي القرية من الثلاث جهات.

وتابع عيسى:" في البداية تم مصادرة جزء كبير من أراضي القرية لبناء المطار و ثم مصنع الطائرات القريب، و في العام 2002 تم مصادرة المزيد من الأراضي لبناء الجدار العازل، تلاه بناء الجدار الالتفافي، وتوسيع حاجز قلنديا، و اليوم بناء منطقة حماتيه للجدار.

من جهته استنكر محافظ القدس عدنان الحسيني في تصريحات إذاعية له صباح اليوم هذا الإجراء الذي يستهدف الاستيلاء على أراضي زراعية و تجريفها بالكامل.

وقال المحافظ أن قرى شمال غرب القدس، و التي تعتبر الحاضنة الغربية للمدينة المحتلة، تتعرض لحملة من التهويد والتشويه و التزوير، تهدف في النهاية لتقطيع أوصال هذه المنطقة ودفع الناس إلى الهجرة منها بسبب انعدام مقومات الحياة فيها بسبب هذه الممارسات.

وأشار الحسيني إلى تحرك رسمي على المستوى القضائي من قبل طاقم من المحامين لاستئناف هذه القرارات و دعم الأهالي في قلنديا و التي تتعرض أكثر من غيرها من القرى لمصادرات نظرا لموقعها القريب من الحاجز من جهة، و المطار و مصنع الطائرات من جهة أخرى.

انشر عبر