شريط الأخبار

المجلس العسكري المصري يعلن اتخاذه خطوات جادة لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة

05:52 - 27 تشرين أول / نوفمبر 2011

المجلس العسكري المصري يعلن اتخاذه خطوات جادة لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة

فلسطين اليوم – القاهرة

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، مساء اليوم السبت، أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سير الانتخابات التشريعية، التي تبدأ بعد غد الاثنين، بهدوء وبشكل حر ونزيه.

وأكد مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية والدستورية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة اللواء ممدوح شاهين، أن المجلس مصر على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية ومؤمنة تأمينا كاملا سواء من رجال الجيش، أو الشرطة، أو الشعب، مشيرا إلى أن هناك خطة تأمين يجرى وضعها منذ ثلاثة شهور من القوات المسلحة والشرطة.

وقال شاهين، في تصريح له، 'إن المجلس العسكري اتخذ كل الضمانات التي تمنع التزوير في الانتخابات البرلمانية، بداية من الإشراف القضائي الكامل منذ القيد في الجداول الانتخابية، فضلا عن الانتخاب ببطاقة الرقم القومي، وتقليل اللجان التي تقع تحت إشراف كل قاض، بالإضافة إلى السماح بحضور مندوبين في لجان الانتخاب ووكلاء في اللجنة العامة'.

وأوضح 'أن قرار تمديد فترة التصويت إلى يومين بدلا من يوم جاء بطلب شعبي، وأن المجلس يجري مشاورات مع جميع القوى السياسية على الساحة سواء أكان الإخوان أو بقية الأحزاب أو ائتلافات شباب الثورة'.

من جهته، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم 'إن الانتخابات البرلمانية التي ستبدأ اعتبارا من بعد غد الاثنين في مرحلتها الأولى في 9 محافظات ستتم في مواعيدها المقررة'، نافيا بذلك كافة الشائعات التي كانت قد ترددت عن إمكانية تأجيل تلك الانتخابات في أحد المحافظات.

وتابع إبراهيم 'أن الانتخابات التي ستجري على مدى يومين، سيكون الإشراف القضائي فيها في كل لجنة للقاضي الأصلي في اليوم الأول، ثم تحت إشراف القاضي الاحتياطي في اليوم الثاني، على أن يلتقيا معا في ختام اليوم الثاني ليقوما معا بمباشرة عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج'.

وأوضح أنه تقرر أن يتم فتح اللجنة الانتخابية بمعرفة القاضي رئيس اللجنة الفرعية وبحضور أعضائها ومندوبي المرشحين، ويتم السير في الإجراءات حسب القواعد المقررة والمعمول بها، مبينا أنه سيتم وقف التصويت في الساعة السابعة مساء، وتحريز الصندوق الانتخابي والأوراق الانتخابية في مظاريف معدة لذلك وتشميعها جميعا بالشمع الأحمر وختمها بخاتم رئيس اللجنة.

 

انشر عبر