خبر السلطة لن تتمكن من دفع رواتب الموظفين

الساعة 02:23 م|27 نوفمبر 2011

السلطة لن تتمكن من دفع رواتب الموظفين

فلسطين اليوم – رام الله

قال سلام فياض، رئيس الوزراء بحكومة رام الله، اليوم الأحد، إن حكومته لن تتمكن من دفع رواتب موظفيها، في حال استمرت الحكومة الإسرائيلية في تجميد تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها نيابة عن السلطة الفلسطينية.

وأضاف فياض، خلال مشاركته في افتتاح ميدان الشاعر محمود درويش، "لن نتمكن من دفع الرواتب في غياب تحويل العائدات الضريبية من إسرائيل، والقضية ليست الرواتب فحسب، بل مقدرة السلطة على الوفاء بكل التزاماتها الأخرى، ومنها تسديد مستحقات القطاع الخاص على السلطة الفلسطينية".

وتدفع السلطة الفلسطينية رواتب لما يقارب من 150 ألف موظف في القطاعين المدني والعسكري، مشيراً إلى أن عجز السلطة عن الوفاء بالتزاماتها سينعكس على حياة أكثر من مليون مواطن، إضافة إلى التأثير غير المباشر على الوضع الاقتصادي برمته.

وكانت "إسرائيل" قد أعلنت عن تجميد أموال الضرائب التي تجمعها نيابة عن الفلسطينيين، بحسب اتفاق باريس الاقتصادي، والتي تقدر بحوالي 100 مليون دولار شهريا تشكل ثلثي دخل السلطة الوطنية الفلسطينية بعد نجاح الفلسطينيين في الحصول على العضوية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الذي رأت فيه إسرائيل تصرفا أحادى الجانب.