شريط الأخبار

غزة:شركة فلسطينية تصدّر أول شحنة من التوت الأرضي إلى أوروبا

08:33 - 27 حزيران / نوفمبر 2011

غزة:شركة فلسطينية تصدّر أول شحنة من التوت الأرضي إلى أوروبا

فلسطين اليوم- غزة

يصدر مزارعو التوت الأرضي "الفراولة"، اليوم، وللمرة الأولى منذ عشرات السنين هذا المحصول إلى السوق الأوروبية عبر الشركة الفلسطينية "هارفست" لتصدير المحاصيل الزراعية، التي ستقوم منفردة بتصدير كامل الشحنة الأولى من هذا المنتج التي تقدر بنحو ثلاثة أطنان.

 

واعتبر جميل أبو حميدة، نائب رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية، أن تصدير هذا المحصول عبر شركة فلسطينية وباسم منتج فلسطيني يعد بمثابة إنجاز للقطاع الزراعي في محافظات غزة، التي اعتادت قسراً على مدار السنوات الماضية تصدير منتجاتها عبر شركة اجريسكو الإسرائيلية.

 

وأوضح أبو حميدة في سياق أحاديث منفصلة أجرتها "الأيام" أن شركة هارفست ستعمل على تصدير إجمالي كمية الشحنة الأولى من منتج محصول التوت الأرضي وستستكمل دورها في تصدير نحو 40% من إجمالي هذا المحصول الذي سيصدر في صناديق كرتونية كتب عليها اسم المنتج ومنشأ زراعته وإنتاجه في غزة، منوهاً بأن المنتج نفسه كان يصدر في السنوات السابقة في صناديق كتب عليها باللغة العبرية دون الإشارة إلى أنه منتج فلسطيني.

 

وبيّن أبو حميدة أنه تم على مدار الأيام الماضية فحص جودة عينات من الشحنة الأولى من هذا المنتج لدى مختبرات إسرائيلية أكدت جودته وملاءمته لمواصفات الزراعة الآمنة "غلو بال جات"، ودعا إلى تفعيل الجهود لتمكين مزارعي هذا المحصول من تصدير منتجاتهم إلى أسواق الضفة الغربية وإسرائيل.

 

من جهته، أشار يوسف شعت، مدير مشروع تطوير المحاصيل التصديرية الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بتمويل من الحكومة الهولندية، إلى أن شركة هارفست استكملت جاهزيتها التامة وترتيباتها اللوجستية لتصدير هذه الشحنة كاملة، لافتاً إلى أن الشركة نفسها ستعمل، أيضاً، اعتباراً من الخامس من الشهر المقبل على تصدير ما نسبته 50% من إجمالي كمية الفلفل حلو المذاق، كما ستقوم بتصدير النسبة نفسها من محصول البندورة الكرزية اعتباراً من الثاني عشر من الشهر المقبل.

 

ونوه شعت بملاءمة موعد تصدير محاصيل المنتجات التصدير لهذا الموسم مع قيمة الأسعار المجدية في السوق الأوروبية، حيث يتم تصدير منتجات القطاع من هذه المحاصيل في بداية موسم التصدير.

 

واعتبر أن تصدير هذه المنتجات إلى أسواق الضفة يشكل ضرورة قصوى كي يحقق مزارعو هذه المحاصيل الفائدة المرجوة، حيث إن أسعار التوت الأرضي في أسواق الضفة تتجاوز 25 شيكلاً للكيلو جرام الواحد، وأن عدم تصديرها يعني خسارة المزارعين نحو ثلث إنتاجهم الذي سيضطرون إلى تسويقه في أسواق غزة بأسعار منخفضة.

 

وبيّن أن كمية التوت الأرضي المتوقع تصديرها هذا الموسم إلى الأسواق الأوروبية تقدر بنحو 600 طن، تعمل شركة هارفست على تصدير نسبة كبيرة منها إلى جانب ثلاث شركات إسرائيلية ستقوم بتصدير باقي المحصول.

 

وأوضح: أن الأسبوع الحالي سيشهد تصدير ثلاث شحنات من التوت الأرضي، فيما سيشهد الأسبوع المقبل تصدير شحنة في كل يوم.

 

من جهة أخرى، أعلن مسؤول لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح أنه سيتم البدء بتصدير منتجات المحاصيل التصديرية إلى السوق الأوروبية اعتباراً من اليوم الأحد وحتى أوائل شهر أيار القادم حيث سيتم بدايةً تصدير التوت الأرضي ومن ثم الخضار والزهور اعتباراً من الخامس من الشهر المقبل.

 

وبيّن أن عملية التصدير ستبدأ اليوم بحمولة شاحنة واحدة من التوت الأرضي، ومن ثم سيرتفع العدد وصولاً إلى حمولة 14 شاحنة في اليوم الواحد من مختلف أصناف منتجات المحاصيل التصديرية.

 

يذكر أن ميزة تصدير المنتجات الزراعية المحلية إلى السوق الأوروبية باسم فلسطين تأتي تنفيذاً لاتفاقية تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية التي أقرها البرلمان الأوروبي، مؤخراً، وتم بموجبها فتح الأسواق الأوروبية على مصراعيها أمام المنتجات الفلسطينية.

 

 

انشر عبر