شريط الأخبار

عوكل: لقاء عباس مشعل جدي ويعبر عن توجهات إجبارية للطرفين

03:12 - 26 حزيران / نوفمبر 2011

عوكل: لقاء عباس مشعل جدي ويعبر عن توجهات إجبارية للطرفين

فلسطين اليوم: غزة

رأى الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن اللقاء الذي جمع بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة، بأنه يعبر عن توجهات إجبارية للطرفين نحو المصالحة، وليس لقاءً شكلياً كما يزعم البعض.

وقال في تصريح خاص لفلسطين اليوم:" إن المصالحة اليوم بظروفها الجديدة ليست بالضبط التي صيغت قبل عامين وأكثر والتي ترجمت بالورقة المصرية، لافتاً إلى أنه سيتم التعديل على الورقة المصرية للأفضل.

وأضاف ان الحديث اليوم في لقاء عباس مشعل شمل الشراكة السياسية الكاملة، وإطار برنامج سياسي. وقال أن الأهم في اللقاء أن كل طرف سيتفهم الآخر، مستدركاً أن اللقاء لم يقدم ما نتوقعه بالشكل الكامل وهو يعني أن العوائق السلبية مازال لها تأثير كالضغوط الأمريكية الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية من موضوع المصالحة.

وأكد أن الرئيس عباس بدأ الطريق بلقاء مشعل وسيستمر إلى النهاية لأنه ليس هناك أفق قريبة لتعديل مسار المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي، وأن هناك استحقاق الانتخابات الفلسطينية.

وعن ملف الاعتقال السياسي أوضح أن حله سيكون سهلاً، ولكن مشهد الاعتقالات من قبل "إسرائيل" للمفرج عنهم قد يتكرر، وأنه على حركة حماس تحمل مسؤولية ذلك، وأن لا تحمل المسؤولية ان تكرر للسلطة الفلسطينية.

ولفت إلى أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين طلبت من الرئيس الراحل ياسر عرفات الافراج عن أمينها العام أحمد سعدات على أن تتحمل الجبهة المسؤولية عن حياته، إلا أن الراحل عرفات كان رده أن حجزه سينقذه من الاعتقال ولربما الاغتيال من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" وأن ما حدث وما توقعته الشعبية حدث وهو قيام اسرائيل باقتحام سجن اريحا واعتقال سعادات ورفاقه.

انشر عبر