خبر « اسرائيل » تعوض بريطانيا عن تضرر مقبرة الانجليز بغزة

الساعة 06:53 م|25 نوفمبر 2011

"اسرائيل" تعوض بريطانيا عن تضرر مقبرة الانجليز بغزة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة (جوينش كرونيكل) الصادرة من لندن الجمعة أن 'إسرائيل' دفعت تعويضًا إلى بريطانيا لترميم الأضرار التي لحقت بمقبرة الكومنويلث خلال حربها على غزة.

وقالت الصحيفة: إن 'إسرائيل دفعت 40 ألف جنيه إسترليني فقط وهو رقم يمثل نصف المبلغ الذي طالبت به بريطانيا منذ دخول الجانبين في خلافات جرّاء عملية الرصاص المسكوب على قطاع غزة عام 2009'.

ودُفن نحو 4 آلاف جندي من قوات الكومنويلث معظمهم من بريطانيا في معارك الحرب العالمية الأولى في مقبرة غزة.

وأضافت الصحيفة أن 'لجنة مقابر الحرب في منظمة الكومنويلث أعلنت في كانون الثاني/يناير 2009 أن القصف الإسرائيلي تسبب في تدمير شواهد القبور في مقبرة الكومنويلث في غزة، فيما نفت إسرائيل ذلك'.

وأشارت إلى أن اللواء البحري تيم لورانس زوج الأميرة آن ابنة ملكة بريطانيا إليزابيث الثاني الذي يشغل منصب مفوض اللجنة أعلن أن القصف الإسرائيلي ألحق أضرارًا بمقبرة الكومنويلث في غزة تصل قيمتها إلى 84 ألف جنيه استرليني.

ونسبت الصحيفة إلى المتحدث باسم لجنة مقابر الحرب في منظمة الكومنويلث بيتر فرانسيس قوله إن 'القذائف الإسرائيلية ألحقت أضراراً بشواهد أكثر من 350 قبراً، وأن بعضها يتعذر إصلاحه إلى جانب أضرار أخرى في المقبرة'.

وقالت إن بريطانيا قبلت الـ40 ألف جنيه استرليني التي دفعتها إسرائيل، ودخل هذا المبلغ في حساب لجنة مقابر الحرب في منظمة الكومنويلث.

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي نهاية ديسمبر 2008 حربًا جوية وبرية وبحرية على قطاع غزة استمرت 22 يومًا ما أدى إلى استشهاد نحو 1450 مواطنًا وإصابة 5500 آخرين، وتدمير وتضرر عشرات آلاف المنازل والمنشآت.