شريط الأخبار

مخطط قطري سعودي لتوطين اللاجئين الفلسطينيين

08:31 - 24 حزيران / نوفمبر 2011

مخطط قطري سعودي لتوطين اللاجئين الفلسطينيين بالتنسيق مع امريكا واسرائيل وتركيا

فلسطين اليوم: غزة

أفاد مركز حقوق اللاجئين أن تقارير غربية وعربية كشفت عن تحركات سرية واسعة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في مناطق خليجية وفي كندا واستراليا، وقسم منهم عبر إعادتهم إلى قطاع غزة.

وقالت المصادر أن السعودية وقطر تقودان هذه التحركات بالتنسيق مع "إسرائيل" والولايات المتحدة وتركيا، وهذه الدول عمدت مؤخرا إلى فتح عدة قنوات مع "إسرائيل" لربط حركة حماس بها، وصولاً إلى إعلان دولة في قطاع غزة، يصار بعدها إلى إعادة أعداد من اللاجئين الفلسطينيين إلى القطاع، مع استعداد قطري وسعودي لتمويل هذا المخطط.

وأفادت هذه التقارير أن هناك طاقما في مكتب سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي وبإشرافه يتولى هذه التحركات التي تشارك فيها قطر، مع عدد من الخبراء الأجانب.

كما كشفت مصادر مقربة من الرئاسة الفلسطينية، أن زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى رام الله، جاءت لتأكيد وقوف الأردن إلى جانب السلطة، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وهو الأمر الذي أزال التوجس الفلسطيني بشأن عودة العلاقات بين عمان وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، كما طرح خلال الزيارة التي لم تتجاوز الساعتين، مصير 800 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا، حيث تتخوف عمان من انعكاس الأوضاع في سوريا عليهم، ومن ثم تهجيرهم إلى الأراضي الأردنية وهو الأمر الذي يقلق عمان، التي ترى أنه لا بد من إشراك السلطة الفلسطينية في قضيتهم باعتبارها المعنية مباشرة بها.

واعتبرت مصادر فلسطينية أن زيارة العاهل الأردني لقبر الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات حملت إشارة الشكر لفلسطينيي الأردن الذين نأوا بأنفسهم عن المشاركة في الحراك السياسي الساخن بالأردن على مدار الأشهر الفائتة.

انشر عبر