شريط الأخبار

ساركوزي يتودد لرؤساء الجالية اليهودية لإصلاح علاقته مع إسرائيل

07:11 - 24 تموز / نوفمبر 2011

ساركوزي يتودد لرؤساء الجالية اليهودية لإصلاح علاقته مع إسرائيل

فلسطين اليوم: وكالات

التقى الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" في باريس الليلة الماضية مع رؤساء الجالية اليهودية في بلاده، على مأدبة غداء في القصر الرئاسي الفرنسي، وقد حضر اللقاء أيضاً وزير الخارجية الفرنسي "ألون جورفا".

وذكرت صحيفة إسرائيل اليوم، أن الرئيس الفرنسي أبلغ المسئولين في الجالية اليهودية على نيته القيام بزيارة "لإسرائيل" في مطلع العام القادم، من أجل إبداء صداقته "لإسرائيل" ولرئيس وزرائها "بنيامين نتنياهو".

وأكد "ساركوزي"، أنه لم يكن هناك رئيس فرنسي مؤيد "لإسرائيل" أكثر منه، وأنه يعتبر نفسه صديقاً لنتنياهو بالرغم من وجود خلافات في الرأي بينهما.

واعتبر محللون أن هذا الاجتماع جاء من أجل إزالة التوتر الذي نجم عن تسريب مضمون حديثه مع الرئيس الأمريكي بارك أوباما مؤخراً، والذي وجه خلاله ساركوزي انتقادا لاذعاً لنتنياهو ونعته بالكاذب، قائلاً أن حديثه فُهم بشكل معاكس.

وأوضحت الصحيفة أن "ساركوزي" وعد الحضور، بالتصويت لصالح إقامة دولة فلسطينية في الأمم المتحدة، شريطة أن تلتزم السلطة الفلسطينية بأربعة أمور، وهي الاعتراف "بإسرائيل" (كدولة) يهودية، والإقرار بمتطلبات "إسرائيل" الأمنية، والعودة إلى طاولة المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة، والتزام بعدم تقديم شكاوي ضد الجانب "الإسرائيلي" في المحاكم الدولية.

انشر عبر