شريط الأخبار

20 مليون دولار لدعم مشاريع بقطاعات الصحة والزراعة والمياه في غزة

10:53 - 24 حزيران / نوفمبر 2011

20 مليون دولار لدعم مشاريع بقطاعات الصحة والزراعة والمياه في غزة

فلسطين اليوم-غزة

وقّع البنك الإسلامي للتنمية بصفته مديرًا لبرنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غـزة ثماني اتفاقيات مع مؤسسات مختلفة بنحو 20 مليون دولار لدعم قطاعات الصحة والزراعة والمياه في قطاع غزة المحاصر.

 

وأوضح مدير محفظة مشاريع برنامج دول مجلس التعاون المهندس أحمد سمور أن الاتفاقيات التي وُقعت مؤخرًا تُساهم في تطوير إمكانات قطاعات الصحة والزراعة والمياه والتي تضرَّرت بشكل كبير طوال فترة الحصار المستمرة منذ نحو خمس سنوات، بالإضافة إلى الخسائر الفادحة الناتجة عن الحرب الإسرائيلية على القطاع.

 

وفي تفاصيل الاتفاقيات، بيَّن سمور أنه تم توقيع اتفاقية مع الإغاثة الإسلامية بقيمة (4.212 مليون دولار) تتضمن مشروع إضافة طابقين لمستشفى شهداء الأقصى وتزويدها بخط كهرباء، بالإضافة إلى مشروع توفير أجهزة طبية بتقنيات جديدة لمستشفيات القطاع, ودعم أقسام الأشعة والمختبرات والعمليات والعيادات النهارية وأقسام المبيت في المستشفيات بالأجهزة كل حسب حاجته وأولوية ذلك.

 

كما تم توقيع اتفاقية ثانية مع الإغاثة الإسلامية بقيمة (1.04مليون دولار) لمشروع استصلاح أراضٍ زراعية وتزويد المزارعين بما يلزم من بذور وشتلات وسياج وشبكات مياه، وزراعة الأراضي بالأشجار والعنب والأبصال.

 

وقال سمور إن أهمية المشروع تكمن في أنه يأتي بعد الاجتياحات المتكررة والحرب على غزة والتي أثرت على معظم المرافق الأساسية والأراضي، ووجود احتياج كبير في قطاع غزة لمنتجات زراعية، موضحًا أن تنفيذ هذه المشاريع يُشجع على الإنتاج الزراعي وتنشيط الأعمال التجارية والصناعية المعتمدة على الزراعة وإنعاش القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل.

 

وذكر أن الاتفاقية الثالثة كانت لمشاريع هيئة الأعمال الخيرية بقيمة (5.512 مليون دولار) وتتضمن إعادة تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية، من خلال إضافة طابق فوق مبنى الولادة الحالي بمجمع الشفاء وترميم وإعادة تأهيل مطبخ المجمع بشكل متكامل، وإنشاء مخزنين من الباطون المسلح، كذلك تنفيذ أعمال ترميم وصيانة وإعادة تأهيل وتوسعة لقسم العناية المركزة ICU بمستشفى النصر للأطفال.

 

وتشمل الاتفاقية تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بالأجهزة وقطع الغيار والأدوية والمستهلكات، وتوفير العلاج الضروري واللازم لآلاف المرضى وخاصة مرضى الأمراض المزمنة والمستعصية كالسرطان والكلى وأمراض الدم والهيموفيليا.

 

وأشار سمور إلى أنه وُقِّعت اتفاقية رابعة مع الهلال الأحمر القطري بقيمة (1.56 مليون دولار) لدعم مشاريع استكمال تزويد قسم الجراحة العصبية في المستشفى الأوروبي بالأجهزة، وتزويد المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالأثاث والأجهزة الكهربائية والإلكترونية اللازمة، حسب الاحتياجات التي أعدتها وزارة الصحة.

 

أمّا الاتفاقية الخامسة فكانت مع جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية بقيمة (1.04 مليون دولار) ومخصصة لدعم القطاع الزراعي من خلال استصلاح  1,800 دونم خضروات، و250 دونم عنب و1,400 دونم فواكه وزيتون و500 دونم بصل.

 

ووُقعت اتفاقية سادسة مماثلة مع الهلال الأحمر التركي بقيمة (2.08مليون دولار) تهدف إلى إحياء مزارع الفواكه والخضروات والارتقاء بمستواها عن طريق توفير الشتلات والبذور المناسبة.

 

وكانت الاتفاقية السابعة مع جمعية قطر الخيرية بقيمة (1.046 مليون دولار) لدعم الصيد البحري، من خلال تحسين البنية التحتية وتطوير المرافق الأساسية، وذلك بإنشاء غرف خاصة في مرافئ الصيد بواقع 24 غرفة في مرفأ غزة و 36 غرفة بمرفأ خانيونس. كما سيعمل المشروع علي تزويد 20 صيادًا بمحركات لقواريهم، وهم من الذين تعرضوا لفقدان محركاتهم أثناء الحرب أو جراء الاعتداءات الإسرائيلية عليهم بعرض البحر.

 

وأفاد سمور أنه تم توقيع اتفاقية ثامنة مع مصلحة مياه بلديات الساحل بقيمة (2.08مليون دولار) لدعم مشروع توريد مواد تعقيم ومدخلات لمرافق المياه والصرف الصحي، ومشروع إعادة تأهيل آبار وشبكات مياه الشرب في مختلف أنحاء قطاع غزة.

انشر عبر