شريط الأخبار

"إسرائيل" تراقب بقلق لقاء "مشعل – عباس" في القاهرة

10:29 - 24 تموز / نوفمبر 2011

 

"إسرائيل" تراقب بقلق لقاء "مشعل – عباس" في القاهرة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت مصادر "إسرائيلية" أن "إسرائيل" تراقب بقلق اللقاء المرتقب اليوم بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس, وما سيتمخض عنه من نتائج.

ونقل موقع الأخبار الإسرائيلي "واللا" عن المصدر تأكيده أن الإدارة الأمريكية وأوروبا و"إسرائيل" تسودها تخوفات شديدة بأن يقوم رئيس السلطة باتخاذ قرارات خلال لقاءه مع مشعل من شأنها أن تمس وبشكل ملحوظ المفاوضات مع "إسرائيل" فضلاً عن الأضرار في العلاقات بين الطرفين "الفلسطيني والإسرائيلي".

وأضاف المصدر قائلاً:"إن رسالتنا واضحة جدا, إننا لن نعطي حماس فرصة التدخل في موضوع التنسيق الأمني بين جيش الاحتلال وأجهزة الحرب الذي وصل في الآونة الأخيرة إلى مستويات غير مسبوقة, وإن احترام حماس في موضوع التنسيق الأمني مع "إسرائيل" سيكون بمثابة المسمار الأول في نعش العلاقات مع السلطة الفلسطينية".

وبحسب تقديرات الأجهزة "الإسرائيلية" فإن هناك عدة سيناريوهات يمكن أن تتمخض عن اللقاء بين مشعل وعباس, من بينها الإعلان عن إتمام اتفاق المصالحة بين الطرفين.

السيناريو الثاني هو إحداث شرخ جديد في العلاقات بين حماس وفتح, والثالث هو الإعلان عن الصلح تدريجياً من خلال تشكيل لجان عمل لفحص الخطوات المستقبلية بينهما.

ولفت الموقع الإخباري "الإسرائيلي" إلى أن زيارة العاهل الأردني المفاجئة إلى رام الله جاءت من أجل شد أزر رئيس السلطة الفلسطينية عشية اجتماعه بخالد مشعل.

وبحسب مسئولين "إسرائيليين" فإن زيارة العاهل الأردني إلى رام الله قد أدخلت المستويين السياسي والأمني في حالة ترقب قصوى ولاسيما كانت من خلال قرار سريع تم اتخاذه في أروقة القصر الملكي في عمان.

وأعلن مسئول "إسرائيلي" أنه كان بإمكان العاهل الأردني استقبال عباس خلال مغادرته وهو في طريقه إلى القاهرة ولكنه فضل الحضور إلى رام الله دعما لرئيس السلطة الفلسطينية بشكل علني.

 

 

 

انشر عبر