شريط الأخبار

أوكامبو: سيف الإسلام القذافي يمكن أن يحاكم في ليبيا

06:32 - 22 تشرين أول / نوفمبر 2011

أوكامبو: سيف الإسلام القذافي يمكن أن يحاكم في ليبيا

فلسطين اليوم- وكالات

قال لويس مورينو أوكامبو مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية أن سيف الإسلام القذافي يمكن أن يُحاكم في ليبيا لكن يجب إطلاع قضاة المحكمة على تطورات القضية.

 

وأضاف في تصريحاته خلال زيارة إلى العاصمة الليبية طرابلس إن محادثاته هناك تهدف إلى ضمان التعاون من جانب السلطات الليبية خاصة فيما يتعلق بإبلاغ قضاة المحكمة الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.

 

وأوضح عقب محادثاته مع وزير العدل في الحكومة الليبية، محمد العلاقي، أن المحكمة يمكنها أن تقدم المساعدة في المحاكمة مشيرا إلى أن الأمر لم يعد متعلقا بكفاءة النظام القضائي الليبي.

 

وقال أوكامبو إن المحكمة الجنائية الدولية تتولى ملف قضية عندما يعجز النظام القضائي المحلي عن ذلك، وأضاف " لهذا السبب انا هنا لأعرف ما يقومون به".

 

يشار إلى ان السلطات الليبية ملزمة بموجب قرار من مجلس الأمن بالتعاون مع المحكمة الدولية ولكن ذلك لا يعني بالضرورة نقل مكان المحاكمة إلى خارج ليبيا.

 

ويبقى على حكام ليبيا الجدد ان يقنعوا المحكمة بوجود نظام قضائي في بلادهم يمكنه توفير محاكمة عادلة لسيف الإسلام القذافي وأيضا رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي.

 

وقال وزير العدل في الحكومة الليبية، محمد العلاقي، لموفد بي بي سي إن تسليم سيف الإسلام القذافي للمحكمة الجنائية الدولية أمر غير خاضع للنقاش.

 

وأَضاف أن سيف الإسلام سيحاكم على الأراضي الليبية ووفقاً للقانون الليبي.

 

وكانت المحكمة قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق سيف الاسلام ووالده العقيد الراحل معمر القذافي والسنوسي في يونيو/ حزيران الماضي.

 

وطلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر طلبت الاثنين من السلطات الليبية السماح لها بزيارة سيف الإسلام في سجنه.

انشر عبر