خبر واشنطن ستعلن عن عقوبات جديدة ضد إيران اليوم الاثنين

الساعة 01:17 م|21 نوفمبر 2011

واشنطن ستعلن عن عقوبات جديدة ضد إيران اليوم الاثنين

فلسطين اليوم: غزة

نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين أميركيين كبار أن الولايات المتحدة ستكشف اليوم الاثنين عن عقوبات جديدة على إيران تطال قطاعات المال والنفط والغاز.

وهدف هذه الدفعة الجديدة من العقوبات مثل سابقاتها هو حض إيران على وقف برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب وفي طليعته الولايات المتحدة أن غاياته عسكرية، ولا سيما بعد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أشار إلى أعمال سرية تقوم بها طهران في هذا المجال.

وهذه العقوبات ستأتي أيضا بعد كشف الولايات المتحدة الشهر الماضي عن مؤامرة مفترضة تم إحباطها لاغتيال السفير السعودي في واشنطن ونسبتها الأجهزة الأميركية إلى إيرانيين. وإيران التي تنفي على الدوام امتلاكها ترسانة نووية رفضت أيضا أي علاقة لها بهذه المؤامرة. وبحسب موقعي "وول ستريت جورنال" وشبكة "أي بي سي" التلفزيونية على الانترنت فان الولايات المتحدة تستعد للتعبير عن "قلقها" إزاء موضوع قدرة القطاع المالي الإيراني على "تبييض الأموال".

وبموجب القانون الأميركي فان هذه الصيغة تعني انه على الشركات الأوروبية والأسيوية واللاتينية الأميركية الامتناع عن القيام بأي علاقة مع المصالح الإيرانية إذا ما أرادت القيام بأعمال مع الولايات المتحدة. وتطبيق هذا الإجراء في السابق على مصارف لبنانية وكورية شمالية أدى إلى سحب فوري وكثيف للأموال من قبل زبائنهما، كما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال.

وأوضحت شبكة "آي بي سي" ان بريطانيا وكندا ستتخذان أيضا إجراءات أحادية الجانب ومنسقة ضد القطاع المالي الإيراني. والعقوبات الأخرى التي تخطط لها الولايات المتحدة ستطال الأملاك والخدمات التي يستعين بها قطاع المحروقات وصناعة البتروكيميائيات في إيران، ما سيؤدي إلى تعقيد الاستثمارات الخارجية في هذا المجال الاساسي.

ومن المتوقع ان يفرض الاتحاد الاوروبي عقوباته الخاصة ايضا على ايران والجاري تحضيرها كي يعتمدها وزراء الخارجية الاوروبيون في 1 ديسمبر. والعقوبات الجديدة ضد النظام المالي الايراني، كما صيغت، يبدو انها تهدف الى الحاق الضرر بالاقتصاد الايراني لكن من دون ان تطال مباشرة المصرف المركزي. ويخشى مسؤولون اميركيون واوروبيون من ان تؤدي اي عقوبات ضد المصرف المركزي الايراني الى تباطوء مفاجىء في صادرات النفط الايراني وبالتالي ارتفاع كبير للاسعار العالمية للذهب الاسود.