شريط الأخبار

إيران تتغيب عن منتدى حول إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

03:01 - 21 أيلول / نوفمبر 2011

إيران تتغيب عن منتدى حول إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

فلسطين اليوم: غزة

تغيبت إيران اليوم الاثنين، عن منتدى تعقده الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وسط تزايد التوتر بشأن برنامج إيران النووي.

وقال على أصغر سلطانية سفير إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي مقرها فيينا، إن قرار إيران عدم المشاركة في المنتدى هو "أول رد فعل" على تقرير الوكالة "غير المناسب" الأخير بشأن برنامج طهران النووي.

وفى تقرير نشرته مؤخرا أبدت الوكالة الذرية "مخاوف جدية" مما يتضمنه برنامج إيران النووي مستندة إلى معلومات قالت إنها "موثوقة"، مشيرة لأول مرة إلى عناصر تدعم شبهات الدول الغربية حول الأغراض العسكرية لذلك البرنامج.

وقال سلطانية إن من بين الأسباب الأخرى التي دفعت بلاده إلى عدم المشاركة في المنتدى الذي يستمر يومين ويهدف إلى التعلم من تجارب المناطق الأخرى الخالية من الأسلحة النووية، هو ترسانة إسرائيل المفترضة من الأسلحة النووية.

وأضاف أنه "ما دام الكيان الصهيوني لم ينضم إلى معاهدة حظر الانتشار النووي ولم يبد أي نوع من التعاون مع المنظمات والأوساط الدولية.. فإن هذه الاجتماعات ستكون عديمة الجدوى وغير ناجحة"، بحسب ما أورد تلفزيون العالم على موقعه على الإنترنت.

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية إلا أنها لم تؤكد ذلك مطلقا. وعلى عكس إيران، فإن إسرائيل لم توقع معاهدة حظر الأسلحة النووية وبالتالي فإنها لا تخضع لتفتيش الوكالة الدولية.

ويأتي هذا المنتدى قبل مؤتمر سيعقد فى 2012 وتستضيفه فنلندا بشأن إخلاء منطقة الشرق الأوسط التي تشهد العديد من دوله ثورات شعبية، من الأسلحة النووية.

انشر عبر