شريط الأخبار

رسول الله :"الشتاء ربيع المؤمن"

01:17 - 21 حزيران / نوفمبر 2011

رسول الله :"الشتاء ربيع المؤمن"

فلسطين اليوم- غزة (خاص)

"المدفئة مشتعلة, والنساء أغلقن منافذ المنزل, وأصبحت الأرض مفروشة بلباس جديد, وحينما تدخُل المنزل تشعر بجو معتدل لا درجات حرارة مرتفعة ولا برودة للطقس كما خارج المنزل", هذا مظهر من مظاهر الإستعداد لاستقبال فصل الشتاء عند الناس في قطاع غزة.

وفي مثل هذه الأجواء.. تتلبد السماء بالغيوم السوداء.. وتتهيئا الفرصة لسقوط الأمطار, مما يضطر الناس للمكوث في البيت وتحت اللحاف وينس قول النبي صلى الله عليه وسلم:"الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فأقامه وقصر نهاره فصامه", وفي مقولة أخرى "الشتاء غنيمة المؤمن".

وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" تحرص دوماً على نقل الشعائر الإيمانية إلى قلوب المؤمنين كي تزيدهم إيماناً وإخلاصاً بالعمل والتقوى لوجه الله تعالي, وتحدثت مع الشيخ الداعية سميح حجاج ليؤكد على ضرورة اغتنام الصوم في شهر الشتاء لقصر اليوم وقيام الليل لطول وقت المساء.

وأوضح الشيخ حجاج, أن الصحابي عبيد ابن عمر رضي الله عنهما, إذا جاءت الشتاء شمر عن ساعديه وقال, يا أهل القرآن طال الليل لقرأتكم وقصر النهار لصيامكم", فهذه السواعد مشتاق لجنات عرضها السموات والأرض, ونصح الشيخ الداعية, المسلمون لاغتنام طول الليل وقصر النهار في هذه الأيام المباركة.

وأما عن الأجر والثواب فقال الشيخ :"العبادات تعظم بقدر عظم الأعمال في الزمان والمكان والحال, فليس من صام في الشتاء أفضل ممن صام في الصيف فهنا يقع الأجر على المشقة والتعب.

وعن المسح على الجوارب  قال: إن الإسلام سمح للمقيم بالمسح على الجوارب يوم وليلة ويبدأ اليوم من أول مسحة على الجوارب وليس من أول ما يلبسها, وللمسافر ثلاث أيام بلياليهن ويشترط أن يرتدي الجوارب على طهارة, وبنية للوضوء كما الحال في الخفين.

انشر عبر