شريط الأخبار

جزئي غدا وكامل الأربعاء والخميس ..تعليق الدوام بجامعة الأزهر اليوم

10:55 - 21 تموز / نوفمبر 2011

جزئي غدا وكامل الأربعاء والخميس ..تعليق الدوام بجامعة الأزهر اليوم

فلسطين اليوم-غزة

علّقت نقابة العاملين في جامعة الأزهر بغزة اليوم الاثنين، الدوام الإداري والأكاديمي، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم من قبل الإدارة، مهددة بتصعيد احتجاجاتها.

 

وقال أحمد التيان رئيس نقابة العاملين في جامعة الأزهر:" إن النقابة ستستمر في الاحتجاجات وستتصاعد الاحتجاجات في حال عدم الاستجابة لمطالب العاملين والتي تتمثل بالتأمين والمعاشات وتطبيق بعض الاتفاقيات الموقعة مع الإدارة وعدة قضايا فردية وجماعية ولكن الأبرز هو ضم العاملين إلى صندوق التأمين والمعاشات".

 

وأعلن رئيس النقابة لأحد وكالات الانباء" أن يوم غد الثلاثاء سيُعلق الدوام من الساعة 12 ظهراً وحتى نهاية الدوام، أما يومي الأربعاء والخميس سوف يعلق الدوام الأكاديمي والإداري بشكل كامل، مشيرا إلى أن برنامج الفعاليات النقابية سيعلن مطلع كل أسبوع.

 

وأضاف التيان تم الاتفاق مع الإدارة على أن تساهم بـ 8% والموظف يساهم بـ 8% أيضا بالصندوق إلا أن مجلس الأمناء لا زال يماطل في تطبيق هذا الاتفاق رغم موافقة الإدارة عليه.

 

وأشار إلى أن التعليق بدأ منذ الأمس وان الفعاليات التصعيدية هي حق مشروع للنقابات والاتحادات للدفاع عن حقوق العاملين حسب القوانين والأعراف في العالم، وأن ممارسة نقابة العاملين في الجامعة لحقها في اتخاذ إجراءات تصعيدية من اجل تحقيق مطالب العاملين جاء بعد الحوارات الكثيرة والتي تعدت الاشهر دون جدوى، وانسداد الأفق للحلول من قبل الجهات المسؤولة في الجامعة نتيجة ما وصفه بـ"التعنت المقصود".

 

وقال التيان:" ان المصيبة الكبرى أن ترتهن حقوق العاملين بمزاجيات البعض، مع تأكيدنا على أن ممارسة الحق في الفعاليات لا يسئ للجامعة ما دام يصب في مصلحتها ومصلحة العاملين".

 

وقالت النقابة :"نذّكر مجلس الجامعة بأن تصرفات النقابة لا تسيء لسمعة الجامعة ولا تضر بمصلحة طلبتها، ولكن تصرفات آخرين هي التي تسئ للجامعة والعاملين فيها وطلبتها، كما تعهدت بتعويض كل أيام التعليقات، وأن هذه الفعاليات لن تضر بمصالحهم أو تحصيلهم العلمي، بل نؤكد التزامنا تجاه الطلبة جميعا".

 

وأضافت :"إن التهديد خلف الكواليس، والوعيد تحت وفوق الطاولة من قبل البعض في مجلس الجامعة ومجلس الأمناء لهو أمر مؤسف، وأن محاولات البعض للالتفاف على فعاليات النقابة لهو أمر مناف لأخلاقيات العمل، ومخالف لأسس وأبجديات الخلاف المهني بين الأجسام الشرعية في الجامعة، وستبوء بالفشل لثقتنا الكبيرة بدعمكم ومؤازرتكم لنقابتكم".

 

من جهتها قالت إدارة الجامعة بعد الجلسة التي عقدت بين اللجنة الرباعية المنبثقة عن مجلس الجامعة وممثلين عن نقابة العاملين بتاريخ 14/11/2011 والتي ناقشت بعض القضايا الخاصة بالعاملين -كما بين بيان إدارة الجامعة الصادرة بتاريخ 17/11/2011- على أن يستمر اللقاء بالاتفاق مع النقابة مجدداً يوم الأربعاء الموافق 23/11/2011 لاستكمال باقي الموضوعات المطروحة على بساط البحث والتشاور، فاجئتنا نقابة العاملين بعمل فعاليات إضرابات وتعليقات كلية وجزئية.

 

وأضافت الإدارة في بيان نشر على موقع الجامعة إن الحوار بين أجسام الجامعة المختلفة حق مشروع، والاتفاق حسب أنظمة الجامعة يجري في كثير من القضايا، أما القضايا الخلافية -حتى حين- لا يبرر مطلقاً عمل إضرابات أو تعليقات تحرم الطلبة من مسيرتهم الأكاديمية وتشوه سمعة الجامعة لدى المجتمع الأمر الذي تدينه إدارة الجامعة.

 

ودعت جميع العاملين من أكاديميين وإداريين إلى الالتحاق بعملهم الأكاديمي والإداري كما هو معتاد على أن يتم تعويض اليوم الدراسي الذي تم فيه تعليق الدوام الأكاديمي والإداري.

 

وأضافت :"إن الجامعة هي أمانة في أعناقنا جميعاً حيث المصلحة العليا تتطلب الالتزام والانضباط في العملية التعليمية، وأية خلافات طارئة لا تبرر تعطيل المسيرة الأكاديمية مهما كانت الأسباب، ويمكن استمرار الحوار بين أجسام الجامعة للوصول إلى حلول للقضايا المطروحة وفق النظام وعلى الجميع تحمل مسئولياتهم تجاه الجامعة وعامليها وطلبتها.

 

انشر عبر