شريط الأخبار

اليوم: الاحتلال يخلي عائلة مقدسية عن منزلها

09:12 - 20 حزيران / نوفمبر 2011

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

قال مركز إعلام القدس أن قوات الاحتلال ستقدم اليوم الاحد  على إخلاء منزل غازي زلوم في حارة الكرمي بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.

و قال المركز أن هذا الإخلاء يتم تنفيذاً لقرار إخلاء صدر عن محكمة الصلح في القدس، في إطار دعوى أقامها وقف يهودي يدعى وقف "تسيبورا" و "الحاخام مئير مايزل" والذي يدعي ملكية المبنى المتواجد به منزل عائلة زلوم.

وقال المحامي محمد دحلة بان عائلة زلوم تخوض صراعاً قضائياً بخصوص منزلها منذ ما يزيد عن خمس وثلاثون عاماً. حيث كان "أول الغيث" دعوى إخلاء في العام 1976 تم ردها، تلتها دعوى في العام 1990 وأخرى في العام 1992 واللتان ردتا من قبل المحكمة.

  و أضاف دحلة بأن جد غازي زلوم كان قد استأجر المنزل، الواقع في مبنى عربي قديم يزيد عمره عن 600 عام، في سنة 1941 من متولي وقف "مايزل اليهودي" المذكور والذي تأسس أمام المحكمة الشرعية في العام 1899.

بعد النكبة في حرب عام 1948 انتقلت حقوق التصرف بالعقار إلى "حارس أملاك العدو" والذي قام بدوره بتأجير العقار إلى عائلة زلوم حتى حرب 1967 حيث انتقل العقار لتصرف الحارس العام والذي قام في العام 1974 بتحويله إلى متولي وقف مايزل.

وكشف المحامي دحلة بان الوقف اليهودي أقام عدة قضايا لإخلاء السكان الفلسطينيين الذين يسكنون في المبنى، من بينهم عائلة عايد كوستيرو, وعائلة عدنان الشرباتي دكان وزوز.

 

 

انشر عبر