شريط الأخبار

الأحمد: الانتخابات في مايو وإجتماع شامل للفصائل قريبا

09:39 - 19 تموز / نوفمبر 2011

الأحمد: الانتخابات في مايو وإجتماع شامل للفصائل قريبا

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفدها للحوار الوطني عزام الأحمد ان لقاء الرئيس محمود عباس برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيعقد في القاهرة يوم الخميس المقبل.

 

وأوضح الأحمد في حديث عبر الهاتف من لبنان لـ"صوت فلسطين" انه جرى تقديم الموعد من الخامس والعشرين الى الرابع والعشرين من الشهر الجاري نظرا لتقديم موعد زيارة عباس الى مصر.

 

ووصف الاحمد اللقاءات التي عقدها في القاهرة مع قادة حركة حماس بحضور مصري بالايجابية موضحا انه تم وضع اللمسات الاخيرة على جدول اعمال لقاء الرئيس عباس ومشعل والذي سيشمل قضايا غاية في الاهمية معظمها ذو طبيعة سياسية تؤسس لتسهيل تنفيذ بنود اتفاق المصالحة الوطنية.

 

وأضاف الاحمد ان هذه القضايا تشمل ملف منظمة التحرير، وموضوع التهدئة والالتزام بها في الضفة وغزة، والمقاومة الشعبية، وانسداد افق عملية السلام والافاق المستقبلية، اضافة الى ملف الانتخابات العامة التي تم التأكيد على ضرورة اجراءها في موعدها المحدد في مايو/ ايار المقبل وفق اتفاق المصالحة.

 

وتابع الاحمد، ستترك قضية بنود المصالحة لعباس ومشعل لمناقشتها بشكل عام لافتا الى ان الاجتماعات ستتواصل بعد ذلك بين حماس وفتح لتبني ما يتم التوافق عليه مشيرا كذلك الى انه الاتفاق مع قادة حماس على ضرورة عقد اجتماع شامل للفصائل التي وقعت اتفاق المصالحة الوطنية في القاهرة.

 

وحول موضوع تشكيل الحكومة المقبلة قال الاحمد: ان الوقت لم يحن لمناقشة الاسماء لكن الامور تبحث بشكل عام مشيرا الى ان حماس اكدت على مواقفها بالنسبة لمسألة رئيس الوزراء وتمنت على حركة فتح اعادة النظر في موقفها، واضاف: ان فتح لم تحدد حتى الان موقفا جديدا بهذا الخصوص ولكن جرى الاتفاق مع حماس ان نناقش الامر بروح ايجابية في الايام القادمة لنتوصل لاتفاق.

 

هذا ونفى الاحمد ما نقلته بعض وسائل الاعلام حول وجود توافق على ان يكون مقر الحكومة المقبلة في قطاع غزة، واكد الاحمد: لم يُطرح علينا هذا الاقتراح، مشيرا الى ان مقر ادارات السلطة في رام الله ورافضا منطق التوزيع الجغرافي لاننا "بلد واحد".

 

انشر عبر