خبر مظاهرات حاشدة في مصر تطالب الجيش بتسليم السلطة

الساعة 06:45 م|18 نوفمبر 2011

مظاهرات حاشدة في مصر تطالب الجيش بتسليم السلطة

فلسطين اليوم – القاهرة

احتشد عشرات الآلاف في ميدان التحرير بقلب العاصمة القاهرة استعدادا للمشاركة في تظاهرة دعا إليها عدد من القوى السياسية و الإسلامية احتجاجا على قيام الحكومة بوضع مبادئ دستورية مثيرة للجدل.

وتوافد النشطاء من أنحاء القاهرة على الميدان، الذي كان قلب الحركة الاحتجاجية التي أطاحت بنظام حسني مبارك، و بلغت التجمع ذروته بعد صلاة الجمعة.

تأتي المظاهرات احتجاجا على قيام الحكومة بوضع مبادئ دستورية تمنح الجيش حصانة من الرقابة التشريعية استباقا لقيام البرلمان القادم باختيار جمعية تأسيسية تضع دستورا جديدا للبلاد.

ويشير النشطاء الى أهداف يقولون ان الثورة لم تحققها مثل عزل مساعدين لمبارك من مناصب الدولة العليا ومنع قيادات وأعضاء الحزب الوطني الديمقراطي، الذي كان يتزعمه وتم حله بحكم محكمة، من خوض الانتخابات.

وكان نائب رئيس الوزراء المصري على السلمي طرح مسودة مبادئ دستورية على القوى السياسية في وقت سابق من هذا الشهر تمنح الجيش سلطة منفردة في إدارة شؤونه الداخلية وميزانيته.

لكن مفاوضات الحكومة على المسودة مع أغلب الإسلاميين والليبراليين انهارت مما دفعهم إلى المشاركة في مظاهرات حاشدة كان نشطاء الانترنت قد دعوا اليها قبل نحو أسبوعين.

وتطالب الجماعات السياسية المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتسليم السلطة لبرلمان ورئيس منتخب بحلول أبريل/نيسان المقبل.

و تضمنت الوثيقة معايير لاختيار 80 عضوا في لجنة وضع الدستور اغلبهم من ممثلي النقابات المهنية والعمالية وأساتذة الجامعات وخبراء القانون الدستوري والجمعيات الأهلية واتحادات الطلاب والأزهر والكنائس.

وتبدأ الانتخابات البرلمانية في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ، ومن المتوقع ان تستمر حتى نهاية مارس آذار المقبل.

لكن محللين يقولون ان المواعيد التي أعلنها المجلس للانتخابات البرلمانية ووضع الدستور الجديد قد لا تسمح بنقل السلطة قبل مطلع عام 2013.

وجرت مظاهرات الجمعة غداة مسيرة لمئات الاقباط المسيحيين جرت في القاهرة وتعرضت لهجوم من جانب أشخاص رشقوهم بالحجارة والزجاجات ما تسبب في إصابة نحو 29 شخصا بجروح بسيطة في اشتباكات لاحقة.