شريط الأخبار

الرئيس عباس يتلقى رسالة تهديد من واشنطن لمنعه من اتمام المصالحة

06:28 - 18 حزيران / نوفمبر 2011

الرئيس عباس يتلقى رسالة تهديد من واشنطن لمنعه من اتمام المصالحة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة 'إسرائيل اليوم' أن الإدارة الأمريكية وجهت تحذيرا عبر رسالة سرية وصلت إلى رام الله مفادها 'بان أي مشروع وحدة مع حركة حماس في قطاع غزة يعني قطع المساعدات الأمريكية المقدمة للسلطة بصورة فورية'.

وقالت الصحيفة أن 'هذه هي المعضلة التي يتصدى لها هذه الأيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس', موضحة ان الرسالة كانت واضحة : 'الوحدة مع الحكم في غزة سيجر آثار شديدة'.

وحسب الصحيفة فقد وصل ' امس في زيارة سرية إلى اسرائيل والسلطة بيل برانس، نائب وزيرة الخارجية الامريكية، وسيلتقي بالرئيس عباس وبعد ذلك برئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو' مشيرة الى ان ' برانس وصل على عجل وهو يحمل رسالة حادة من الرئيس براك اوباما: اذا ما اراد ابو مازن رغم ذلك تشكيل حكومة وحدة، فان على حماس أن تقبل شروط الرباعية التي تتضمن اعترافا باسرائيل، احتراما للاتفاقات السابقة التي وقعتها السلطة الفلسطينية ووقف الارهاب'.

وبينت الصحيفة ان التحرك الامريكي السريع في هذا الاتجاه ياتي 'ان بعد ان شخصت واشنطن نية جدية لتنفيذ لدى الرئيس الفلسطيني بتحقيق المصالحة فقررت القيام باعمال مسبقة.

وأعلن نتنياهو عدة مرات في الماضي بان دعوته استئناف المفاوضات المباشرة وبدون شروط مسبقة مع السلطة لن تكون ذات قيمة اذا ما اقام ابو مازن حكومة وحدة مع حماس موضحا 'لن نتمكن من ادارة مفاوضات مع حكومة يدعون فيها الى ابادتنا'.

وشدد نتنياهو 'اذا كان 'صندوق واحد' للسلطة ولحماس، فستوقف "اسرائيل" التحويلات المالية للفلسطينيين بصورة دائمة'.

انشر عبر