شريط الأخبار

إصابات واعتقالات إثر قمع الاحتلال للمشاركين في مسيرات الضفة

02:14 - 18 حزيران / نوفمبر 2011

إصابات واعتقالات إثر قمع الاحتلال للمشاركين في مسيرات الضفة المحتلة

فلسطين اليوم- رام الله

أصيب اليوم الجمعة، ثلاثة مشاركين في مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطان، برضوض، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقد قمعت قوات الاحتلال المسيرة ، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مشاركين برضوض وجروح جراء الاعتداء عليهم بالضرب بالعصي وأعقاب البنادق.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، إثر قمع قوات الاحتلال للمشاركين في المسيرة الأسبوعية السلمية التي تنظمها حركة فتح والقوى الوطنية في كفر قدوم احتجاجا على استمرار إغلاق قوات الاحتلال لمدخل البلدة منذ عشر سنوات.

وقد انطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد عمر بن الخطاب بمشاركة ما يزيد عن ألف شخص من البلدة ومتضامنين أجانب، باتجاه المدخل الشرقي، وهم يرددون الهتافات الداعية إلى فتح الطريق، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع فور وصولهم للشارع المغلق، ما أدى إلى حدوث عدة إصابات بالغاز عولجت ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر في قلقيلية التي شاركت في المسيرة.

كما اعتقلت قوات ما يسمى بحرس الحدود الإسرائيلي فتىً من بلدة بيت أمر، وأصابت العشرات بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته على جموع مشيعي جنازتين لمواطنين إثنين في البلدة.

وأكدت بلدية بيت أمر، في بيان لها، أن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في تشييع جثمان المواطنيين سعيد شحدة عادي (78 عاماً) ومحمود موسى الصليبي (75 عاماً)، بإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، واعتقلت فتى مجهول الهوية من البلدة.

وقالت البلدية في بيانها: إن قوات الاحتلال عززت تواجدها على مداخل البلدة، ومدخل المقبرة المغلق بمكعبات اسمنتية منذ أكثر من أسبوعين، وعلى المداخل الفرعية الأخرى، ما حدا بالمشيعين لسلوك طريق ضيقة وسط أجواء ماطرة، حيث اندلعت مواجهات بين جموع المشيعين والجنود الذين استخدموا طوابير السيارات كدروع لحمايتهم من الحجارة.

وأكدت أن جنود الاحتلال تعمدوا إطلاق الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين ما أدى إلى إصابة العشرات باختناق.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل بلدة بيت أمر الرئيسي، وأن جميع المداخل الفرعية الأخرى مغلقة منذ عدة أشهر.

 

 

 

 

انشر عبر