شريط الأخبار

"إسرائيل استثمرت المليارات في أنظمة قتالية ألكترونية موجهة ضد إيران"

10:51 - 18 تموز / نوفمبر 2011

"إسرائيل استثمرت المليارات في أنظمة قتالية ألكترونية موجهة ضد إيران"

فلسطين اليوم- وكالات

كتب الموقع الإخباري الأمريكي "ديلي بيست" أنه بشكل مواز لتطور القدرات النووية لإيران، فإن إسرائيل استثمرت مليارات الدولارات في تطوير أنظمة قتالية ألكترونية متطورة تتيح لها تشويش الأنظمة الدفاعية لإيران في حال شن هجوم إسرائيل عليها.

 

وتناول التقرير تقديرات أجهزة الاستخبارات الأمريكية في الماضي والحاضر، والتي بموجبها فإن الهجوم الإسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية لن تتضمن هجوما بالطائرات القتالية فحسب، وإنما تشويش شبكة الكهرباء والإنترنت والشبكة الخليوية وموجات الطوارئ الخاصة بالشرطة وفرق الإطفاء.

 

وبحسب التقرير فإن الهجوم الألكتروني سيتم بواسطة طائرات كبيرة بدون طيار الموجودة بحوزة سلاح الطيران الإسرائيلي، والقادرة على التحليق لمدة 20 ساعة متواصلة. كما أشار التقرير إلى نموذج آخر من هذه الطائرات قادر على التحليق لمدة 45 ساعة بدون توقف.

 

وأضاف "ديلي بيست" أنه عندما هاجمت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي المنشأة السورية في دير الزور فقد قامت بتشويش عمل الرادارات في سورية كي لا يتم اكتشاف الطائرات الإسرائيلية، وبعد ذلك عملت على إظهار صورة وهمية تشير إلى وجود مئات الطائرات في سماء سورية.

 

وأشار التقرير أيضا إلى أن جهات أمريكية اكتشفت قبل سنيتن أن خطوط شبكة الكهرباء في إيران مرتبطة بشبكة الإنترنت، وبالتالي فهي مكشوفة أمام الهجوم الألكتروني (هجوم سايبر مثل فيروس ستوكسنت).

 

كما نقل التقرير عن مصدر استخباري أمريكي قوله إن إسرائيل قادرة على العمل بطريقة لا يمكن معهاربط إسرائيل بما يحصل.

 

كما يتقبس التقرير مصدرا إسرائيليا أجريت معه مقابلة في الشهر الماضي، يقول فيها إن الهدف الأهم بالنسبة لإسرائيل هو إيصال رسالة إلى متخذي القرار في طهران مفادها أن شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية ممكن جدا. وقال إن الطريقة الوحيدة لوقف البرنامج النووي الإيراني هو فرض العقوبات إلى جانب التهديد العسكري. وبحسبه فإن ليبيا خير مثال على ذلك.

انشر عبر