شريط الأخبار

باحث فلسطيني يوصي بعدم زج المجلس التشريعي نفسه في الخلافات السياسية

03:34 - 17 تموز / نوفمبر 2011

باحث فلسطيني يوصي المجلس التشريعي بأخذ دوره في التشريع وعدم زج نفسه في الخلافات السياسية

فلسطين اليوم: غزة

منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة عنابة في الجزائر الباحث الفلسطيني "عدنان إبراهيم الحجار" شهادة الدكتوراة في القانون. بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

وحملت الرسالة عنوان "السياسة التشريعية الفلسطينية في القوانين الاقتصادية".. والتي تعتبر الرسالة الأكاديمية الأولى التي تحلل السياسة التشريعية الفلسطينية.

وتكونت لجنة المناقشة من أ.د جمال مانع عميد كلية الحقوق ، أ.د بو عبد الله أحمد، أ.د محمد تاجر ، أ.د بو بشير أم قران ، أ.د بو ضياف عمار.

وأشادت اللجنة بجهود الباحث الفلسطيني على أدائه في البحث العلمي خلال فترة الإعداد للدراسة، وأوصوا أن يأخذ المجلس التشريعي الفلسطيني بتوصيات الدراسة التي من شأنها أن تساهم في تطوير التشريع في المجلس التشريعي الفلسطيني.

وأشارت الدراسة إلى أن آليات التشريع في فلسطين تميزت بالغموض وعدم الوضوح الذي أدى إلى خلق حالة من عدم الانسجام في التشريعات.

وتوصل الباحث "الحجار" في دراسته الى ان السياسة التشريعية الفلسطينية كانت ومازالت غائبة وأن المجلس التشريعي لم يأخذ بنظام الرزم التشريعية الذي يخلق الانسجام بين التشريعات التي من فصيلة واحدة.

وأوصى الباحث في دراسته بأن يقوم المجلس التشريعي بعمله الأساسي المتمثل في التشريع وعدم زج نفسه في الخلافات السياسية. وإلى ضرورة خلق سياسة تشريعية جديدة تعتمد مبدأ التخطيط والإعداد الجيد للتشريعات في فلسطين.

وأكد المناقشون الأكاديميون الجزائريون على ضرورة أن يأخذ التشريعي الفلسطيني بنتائج وتوصيات الدراسة القيمة والتي من شأنها أن تساهم في رفعة وتطوير أداء التشريع في فلسطين.

جدير بالذكر أن الباحث عدنان الحجار يعمل مديرا للأبحاث في مركز الميزان لحقوق الإنسان منذ تأسيسه عام 1999.

انشر عبر