شريط الأخبار

قراقع يطالب مصر إدراج 172أسيرا مريضا وقديما بالمرحلة الثانية من الصفقة

09:27 - 17 تشرين أول / نوفمبر 2011

قراقع يطالب مصر إدراج 172أسيرا مريضا وقديما بالمرحلة الثانية من الصفقة

فلسطين اليوم-غزة

طالب وزير شؤون الأسرى والمحررين بحكومة غزة  عيسى قراقع الحكومة المصرية بصفتها راعية اتفاقية صفقة التبادل بالعمل من اجل إدراج كافة الأسرى المعتقلين ما قبل اتفاقية أوسلو عام 1993 في المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى وعددهم 127 أسيرا فلسطينيا.

 

جاءت أقوال قراقع خلال زيارته لوالدة الأسير عيسى عبد ربه في مخيم الدهيشة والذي يقضي بالسجن منذ 27 عاما ومحكوما بالمؤبد ولم يفرج عنه في الصفقة.

 

وأوضح قراقع أن هذا العدد الكبير من الأسرى القدامى تم استثناءهم من صفقة التبادل، ولم يتم الإفراج عنهم في السنوات التي تلت اتفاقيات أوسلو، ورفضت حكومات اسرائيل الإفراج عنهم تحت شعار عنصري ( الأيادي الملطخة بالدم )، وان عدم إدراجهم في صفقة التبادل الأخيرة حطم آمالهم وتوقعاتهم وسبب استياء وألم عندهم وعند عائلاتهم، حيث كان من المتوقع عدم إبقاء أي أسير يقضي فوق 20 عاما في سجون الاحتلال وشملهم في صفقة التبادل.

 

وقال قراقع أن معظم الاسرى القدامى أصبحوا مرضى وكبار في السن ومحكومين بالمؤبدات، وان التبادل كانت فرصتهم المرجوة لإنقاذهم من الشروط الإسرائيلية المجحفة والظالمة، وأن أنظارهم بدأت تتجه نحو تدخل مصري حقيقي وجدي للضغط على حكومة اسرائيل للإفراج عنهم وإنهاء معاناتهم وعدم ترك الجانب الاسرائيلي يتحكم بقوائم المفرج عنهم في المرحلة الثانية وعددهم (550) أسيرا.

 

ومن جهة أخرى قال قراقع أن هناك 45 أسيرا مريضا ومصابا ومعاقا يقبعون في سجون الاحتلال أوضاعهم الصحية لا تحتمل بقاءهم في السجون، مطالبا أن يتم إدراجهم في المرحلة الثانية من الصفقة للإفراج عنهم.

 

وقال أن هناك أسرى مصابين بأمراض السرطان والشلل النصفي والشلل التام وأمراض القلب، يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي المتعمدة ويصارعون الموت في السجون، ويجب العمل على إنقاذهم بأسرع وقت.

 

وذكر قراقع أسماء أسرى مرضى مثل منصور موقدة وناهض الأقرع ومحمود سلمان وخالد الشاويش ومحمد براش وأشرف أبو ذريع ومعتصم رداد وطارق عاصي وياسر نزال وخليل موسى وجهاد أبو هنية ورأفت غوادرة ورياض العمور وغيرهم.

 

انشر عبر