شريط الأخبار

"هآرتس": اتفاق بين فتح وحماس على حكومة تكنوقراط بدون فياض

10:44 - 15 تموز / نوفمبر 2011

"هآرتس": اتفاق بين فتح وحماس على حكومة تكنوقراط بدون سلام فياض

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

نقل موقع صحيفة "هآارتس" العبرية على الشبكة مساء اليوم الثلاثاء، عن مصادر فلسطينية، أن فتح وحماس اتفقتا على تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية بدون سلام فياض.

موقع الصحيفة نقل عن المصادر المذكورة، أن الأيام الأخيرة سجلت اختراقا في جهود الوساطة التي تقودها مصر عشية اللقاء الذي سيعقد يوم الجمعة في القاهرة بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، سرع في ذلك حيثيات قرار اللجنة المختصة في الأمم المتحدة والتي بحثت طلب السلطة للاعتراف بها كدولة كاملة العضوية، هذه الحيثيات التي أشارت إلى عدم سيطرة السلطة على قطاع غزة ،علما أن الاتفاق من شأنه أن يوحد الحكومتين ويساعد السلطة في الحصول على أغلبية في مجلس الأمن .

يشار إلى أن رفض استبدال فياض كان عقبة رئيسية أمام تنفيذ اتفاق المصالحة الذي ابرم بين فتح وحماس بوساطة مصرية.

وكان عزام الأحمد المفاوض من طرف فتح قد صرح هذا الأسبوع أن حركته قررت طرح بديل لرئاسة الحكومة، وهو الأمر الذي نفاه في تعقيب لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" .

يذكر أن فياض نفسه كان قد أعلن في لقاء مع صحيفة القدس نشر أمس الاثنين انه لن يكون عقبة أمام المصالحة وانه يرفض استخدامه كذريعة لاستمرار الانقسام ودعا كافة التنظيمات الفلسطينية للتوافق على رئيس حكومة جديد .

من جهته دعا ياسر عبد ربه الذي كان يعرف بمعارضته للمصالحة، دعا إلى إقامة حكومة وحدة وطنية لتنفيذ اتفاق المصالحة وللتحضير لانتخابات المجلس التشريعي .

وكان الرئيس محمود عباس قد صرح من تونس، قبل أيام، انه يعارض دعوات حل السلطة الفلسطينية، بينما قال صلاح البردويل، من قادة حماس، انه ضد حل السلطة ولكنه مع تغيير مضمونها .

يشار إلى أن التخلي عن فياض المقبول على الرباعية الدولية وعلى إسرائيل وإقامة حكومة وحدة وطنية هو مؤشر واضح على استمرار عباس في خيار التوجه إلى الأمم المتحدة بعد فشل الرهان على المفاوضات المباشرة.

 

انشر عبر