شريط الأخبار

مؤتمر بغزة حول الشهيد ياسر عرفات ينطلق في ذكرى استشهاده

09:48 - 15 حزيران / نوفمبر 2011

مؤتمر بغزة حول الشهيد ياسر عرفات ينطلق في ذكرى استشهاده

فلسطين اليوم- غزة

انطلقت في مركز رشاد الشوا الثقافي في مدينة غزة، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات "مؤتمر الشهيد الرمز ياسر عرفات تاريخ وذاكرة، مؤتمر علمي محكم"، بتنظيم من جامعة الأزهر في غزة.

وفي كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، استعرض رئيس اللجنة عمر أبو تيم التاريخ النضالي لأبو عمار الذي حرص على تحقيق وتعزيز الوحدة الوطنية لشبعنا مخلفاً له إرثاً نضالياً وتاريخياً نعتز به بين الشعوب.

ومن جانبه، قال رئيس جامعة الأزهر الدكتور عبد الخالق الفرا، منظمة المؤتمر، رئيس المؤتمر، إن أبو عمار رمز القضية والهوية الوطنية الفلسطينية والمؤتمر جاء لإحياء ذكرى أبو عمار، شهيد الكرامة والحرية وسيد الثوار والعزة والكرامة.

ودعا إلى تعزيز الوحدة الوطنية التي طالما حرص أبو عمار على تجسيدها، فهي المدخل والضامن الأساسي لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

ومن جانبه، قال رئيس مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، في كلمته عبر الهاتف، "إن أبو عمار علمنا ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية كأساس للنضال والوجود الفلسطيني، فهو علمنا الآداب الديمقراطية وعلينا التمسك بها، فهي مفتاح الوحدة وإنهاء الانقسام'، داعياً إلى الحفاظ على تراث ياسر عرفات، الذي علمنا كيفية التمسك بعناصر القوة والوحدة الفلسطينية وعلينا تحقيقها والحفاظ عليها.

وقال رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر في غزة عبد الرحمن حمد إن أبو عمار أحد أبرز القادة العظام الذين أثروا الفكر الإنساني بنضالهم وتاريخهم النضالي، مشيراً إلى أن المؤتمر يؤرخ ويوثق لأحد أبرز الشخصيات التي أثرت في شعبنا ونقلته وقضيته إلى المحافل الدولية.

وأضاف أن شعبنا يفتقد قائد ورمز كفاحي عالمي ارتبط اسمه بالقضية والثورة الفلسطينية ودفع حياته ثمناً لفلسطين والقدس، مشيراً إلى أن الرئيس محمود عباس سار على درب رفيقه أبو عمار وقاد سفينة فلسطين على نفس خطى أبو عمار.

وتخلل المؤتمر، عرض فيلم وثائقي عن الرئيس الراحل ومراحل حياته وتاريخه النضالي، علاوة على عرض أوبريت شعري خاص بأبو عمار.

ويستمر المؤتمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري، ويهدف إلى التعرف على دور ياسر عرفات في الحركة النضالية الفلسطينية، والتعرف على دور ياسر عرفات في التأسيس والنهوض بمنظمة التحرير الفلسطينية، وتقييم التجربة الفلسطينية النضالية في ضوء حركات التحرر العالمية الأخرى، ودراسة العوامل والمؤثرات المختلفة التي أدت إلى بلورة شخصية ياسر عرفات القيادية، وياسر عرفات في الأدب العربي المعاصر، وياسر عرفات في الإعلام الفلسطيني والعربي والدولي، والقيم الوطنية والدينية في خطاب ياسر عرفات السياسي، ودور ياسر عرفات في التعامل مع الأزمات المحلية والإقليمية، وياسر عرفات من وجهة نظر أنصاره ومعارضيه، والتعرف على ملامح شخصية ياسر عرفات الذاتية وعلاقاته الاجتماعية.

ويتضمن المؤتمر خمسة محاور متعددة.

 

انشر عبر