شريط الأخبار

موافقة "إسرائيلية" على بدء تصدير أول شحنة من المحاصيل الزراعية من غزة

07:24 - 14 حزيران / نوفمبر 2011

موافقة "إسرائيلية" على بدء تصدير أول شحنة من المحاصيل الزراعية من غزة

فلسطين اليوم-غزة

قال نظمي مهنا رئيس هيئة المعابر والحدود: إن الجانب الإسرائيلي أبدى موافقته على بدء تصدير منتجات المحاصيل التصديرية في قطاع غزة "التوت الأرضي والزهور والخضار" إلى السوق الأوروبية ابتداءً من العشرين من الشهر الحالي.

وأكد مهنا في حديث لصحيفة "الأيام" المحلية أهمية إنجاح موسم تصدير منتجات الموسم الحالي من المحاصيل التصديرية دون تأخير، كي يتمكن مصدرو هذه المحاصيل من الاستفادة من أسعار السوق الأوروبية في بدء موسم التصدير.

من جهته، أشار أحمد الشافعي رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية إلى أنه سيتم تصدير الشحنة الأولى من محصول التوت الأرضي للسوق الأوروبية في السابع والعشرين من الشهر الحالي، من خلال شركة هارفست الفلسطينية لتصدير المحاصيل الزراعية إلى جانب ثلاث شركات إسرائيلية، موضحاً أن هارفست تعد أول شركة فلسطينية تقوم بمهمة تصدير نسبة كبيرة من هذا المنتج، وذلك بعد أن كان يصدر على مدار العقود الماضية من خلال شركة جريسكو الإسرائيلية التي أعلنت إفلاسها، مؤخراً.

وبين الشافعي في حديث لـ "الأيام" أن رؤساء الجمعيات الزراعية سيلتقون غداً "الثلاثاء" في معبر بيت حانون "إيرز" مع القائمين على الشركات الأربع المصدرة لهذه المحاصيل، ومن بينهم ممثلون عن شركة هارفست، وذلك من أجل توثيق عقود تسويق المنتجات الزراعية بشكل نهائي والاتفاق على آلية التصدير.

وأكد أن كافة الجمعيات الزراعية تعمل كجسم واحد مع الشركات المصدرة ووزارة الزراعة من أجل إنجاح موسم التصدير لهذا العام، منوهاً إلى أنه سيتم أيضاً عقد اجتماع مساء يوم غدٍ مع سفيرة هولندا لدى السلطة لإطلاعها على الترتيبات النهائية لتصدير منتجات الموسم الحالي، كون الحكومة الهولندية هي التي تمول زراعة وتسويق المحاصيل التصديرية عبر مشروع تطوير المحاصيل التصديرية الذي تنفذه الإغاثة الزراعية.

وفيما يتعلق بمواعيد تصدير محصول الزهور لفت الشافعي إلى أن الشحنة الأولى من الزهور سيتم تصديرها ابتداءً من النصف الثاني من الشهر المقبل، وأكد أهمية الجهد الرسمي المبذول من قبل الجهات المسؤولة في السلطة الوطنية من أجل إنجاح هذا الموسم وتمكين المزارعين ومصدري المحاصيل الزراعية من تسويق منتجاتهم في أسواق الضفة الغربية إلى جانب تصدير كميات من هذه المحاصيل إلى السوق الأوروبية.

وأشار إلى أن وفداً يمثل رؤساء الجمعيات الزراعية المصدرة لهذه المحاصيل سيزور اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل كلاً من هولندا وألمانيا وفرنسا وأسبانيا بهدف إجراء لقاءات مع الشركات الأوروبية المسوقة لهذه المحاصيل والإطلاع على خبراتها التسويقية وكذلك زيارة مزارع التوت الأرضي والزهور هناك للاستفادة من التجربة الأوروبية في زراعة هذه المحاصيل.

من جهتها، أكدت شركة هارفست في بيان صدر عنها جاهزيتها واستعدادها التام للبدء في تصدير منتجات محصول التوت الأرضي، لافتة إلى أنها اتخذت الترتيبات النهائية اللازمة لعملية شحن وتسويق هذا المنتج الزراعي في السوق الأوروبية.

وشددت على حرصها على خدمة ورعاية مصالح المزارعين ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم في السوق الأوروبية والعمل على تحقيق أرباح مجزية للمزارعين رغم الأزمات المالية التي تعاني منها الأسواق الأوروبية.

انشر عبر