خبر صدور صك شرعي بجلد سعودية بسبب قيادة السيارة بالرغم من عفو الملك

الساعة 05:02 م|13 نوفمبر 2011

صدور صك شرعي بجلد سعودية بسبب قيادة السيارة بالرغم من عفو الملك

فلسطين اليوم: الرياض (ا ف ب)

صدر صك شرعي عن القضاء السعودي يقضي بجلد فتاة عشر جلدات بسبب قيادتها لسيارة في جدة الصيف الماضي، وذلك بالرغم من قرار أصدره العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بإلغاء الحكم الصادر بحقها بحسبما أفادت الفتاة الأحد.

وقالت شيماء جستنية لوكالة فرانس برس إن "الصك الشرعي الذي صدر فيه حكم بعشر جلدات بسبب مخالفتي لولي الأمر حيث استند القاضي لبيان وزارة الداخلية القاضي بمنع قيادة المرأة للسيارة".

وأشارت إلى أنها حصلت على نسخة من الصك الشرعي.

وكانت زوجة الامير الوليد بن طلال أعلنت في ايلول/ سبتمبر أن العاهل السعودي نقض حكما يقضي بجلد جستنية بسبب تحديها الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وأتى ذلك بعد أن أصدرت محكمة جدة الجزائية حكما على جستنيه بالجلد عشر جلدات بعد ضبطها تقود سيارتها في تموز/ يوليو.

والصك الشرعي هو النص المكتوب لهذا الحكم الذي يفترض أن يسلم للجهاز التنفيذي في غضون شهر، فيما يمكن للمدانة أن تتقدم خلال هذه المهلة باستئناف.

واتى نقض الحكم من جانب الملك بعد يومين فقط من إعلانه في خطوة تاريخية في المملكة المحافظة اجتماعيا السماح للمرأة بالمشاركة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.

وقادت مجموعة من النساء السعوديات سيارات في 16 حزيران/ يونيو عقب دعوات للتحرك لكسر الحظر المفروض على هذا الأمر.

وانتشرت الدعوة على موقعي فيسبوك وتويتر لتكون أكبر حملة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 1990 عندما اعتقلت 47 امرأة وتعرضن للعقاب الشديد بعد خروجهن في تظاهرة بالسيارات.