شريط الأخبار

لقاء بين رجال أعمال من غزة وإسرائيليين على معبر ايرز

02:53 - 13 تشرين أول / نوفمبر 2011

لقاء بين رجال أعمال من غزة وإسرائيليين على معبر ايرز

فلسطين اليوم – غزة

يعقد ممثلون عن القطاع الخاص في محافظات غزة الأحد اجتماعًا مع مسئولين إسرائيليين في معبر بيت حانون 'إيرز' شمال قطاع غزة لبحث جملة من القضايا أهمها المعابر، والسيارات المحتجزة في الموانئ الإسرائيلية، إضافة إلى السيولة النقدية، والتصدير للخارج.

وقال نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات علي الحايك في تصريح صحافي' إن من أبرز القضايا التي سيتم مناقشتها هي قضية المعابر، خاصة أن غزة تعاني من الحصار وتفتقد للمعابر التي تسهل الدخول والخروج منها خاصة للبضائع، مؤكداً أن معبر كرم أبو سالم لا يلبي احتياجات القطاع الذي يشهد انتعاشاً عمرانياً.

وبين أن الوفد الفلسطيني سيناقش مع الإسرائيليين قضية رفع الحصار 'الذي لم يعد لهم ذريعة باستمراره بعد الإفراج عن الجندي الأسير جلعاد شاليط، وسنطالبهم بفتح معبري صوفا وكارني'.

وأفاد الحايك أنه كان من المفترض عقد اللقاء خلال الأسبوع الماضي، إلا أنه ونظرًا للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني رفض ممثلو القطاع الخاص حضوره.

وأكد أنه ليس هناك ما يبرر الذرائع والحجج التي يتذرع بها الاحتلال لمنع إدخال مستلزمات إنتاج مختلف الصناعات أو ما يعيق تصدير منتجات القطاع بعد خضوع هذه المنتجات للفحص الأمني.

وأضاف أن وفد القطاع الخاص سيطالب في اجتماعه اليوم بإدخال متطلبات إعمار كافة القطاعات المتضررة إثر الحرب الأخيرة على غزة وخاصة المصانع، حيث تعرضت مئات المصانع للتدمير بشكل كلي وجزئي.

وأشار الحايك إلى أن ممثلي القطاع الخاص اجتمعوا في وقت سابق مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير لمطالبته بإفشال المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى تكليف بعض المنظمات الدولية بإدارة الحصار من خلال اشتراط الحكومة الإسرائيلية إدخال مستلزمات البناء والإنشاء فقط  لهذه المنظمات.

وبين أن اللقاء سيبحث في موضوع تصدير البضائع من غزة للخارج وللضفة الغربية، مشيراً إلى أن الأولوية ستكون لتصدير الأثاث.

انشر عبر