شريط الأخبار

العراق تعتزم تطوير أسطولها العسكري قبل انسحاب القوات الأمريكية

03:57 - 12 حزيران / نوفمبر 2011

العراق تعتزم تطوير أسطولها العسكري قبل انسحاب القوات الأمريكية

فلسطين اليوم-وكالات

قال قائد القوات الجوية العراقي اليوم السبت, إن بلاده تعتزم توسيع أسطولها العسكري بشراء طائرات الاستطلاع في المستقبل القريب وانه يأمل بتوقيع اتفاق لشراء مجموعة ثانية من طائرات إف-16 بحلول العام المقبل.

وتأتي هذه الخطط التي أعلنها الفريق الركن أنور أمين على هامش مؤتمر قبيل افتتاح معرض دبي للطيران الأحد في إطار جهود العراق للابتعاد تدريجيا عن الاعتماد على الدعم الجوي الأمريكي.

 

وقال أمين للصحفيين على هامش مؤتمر لقادة القوات الجوية أن لدى العراق خططا لشراء طائرات دون طيار في المستقبل القريب, مضيفاً, القوة الجوية العراقية تبحث عدة خيارات.

 

وستسحب الولايات المتحدة قواتها المتبقية في العراق وعددها 40 ألفا بنهاية العام لكن مسؤولين عراقيين يقولون إن قوات بلادهم ستستغرق سنوات حتى تتمكن من الدفاع عن المجال الجوي.

 

وقال أمين إن بناء قوة جوية عملية معقدة جدا تعتمد على عدة عوامل بينها تأمين الغطاء المالي والقدرات البشرية بالإضافة إلى الوقت.

 

وأضاف, القوة الجوية العراقية تدير بالفعل أسطولا متطورا من طائرات الاستطلاع التي يمتلكها عدد قليل جدا من دول المنطقة, متابعاً, القوة الجوية العراقية تفخر باستخدام طائرات على مدى السنوات القليلة الماضية لرصد أنشطة الإرهابيين.

 

من جهته قال خبراء عسكريون :"إن افتقار العراق لأسطول قوي من الطائرات المقاتلة يعني انه سيعتمد على القوة الجوية الأمريكية لتحمل هذه المسؤولية لسنوات.

 

فيما قال الجنرال نورتون شوارتز قائد سلاح الجو الأمريكي:" اليوم جرى شراء 18 طائرة وتوقيع العقد ونأمل "بيع" الثماني عشرة طائرة الأخرى العام المقبل".

انشر عبر