شريط الأخبار

عريقات : السلطة ليست خدماتية فقط

11:54 - 12 حزيران / نوفمبر 2011

عريقات : السلطة ليست خدماتية فقط

فلسطين اليوم-غزة

أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات على ان السلطة الفلسطينية لا يمكن ان تتحول الى سلطة خدماتية تحت الاحتلال مشددا على ان السلطة يجب ان تكون ناقلة للشعب الفلسطيني من الاحتلال الى الاستقلال.

 

وقد بدأت نقاشات في اوساط القيادة والفصائل الفلسطينية حول واقع السلطة الفلسطينية بعد تنصل الحكومة الاسرائيلية من جميع التزامتها المنصوص عليها في الاتفاقات الموقعة بل والتعدي على صلاحيات هذه السلطة والغاء بعض جوانبها فعليا على الارض.

 

وقال عريقات لصحيفة القدس المحلية  "كما قال الرئيس عباس للرئيس الامريكي باراك اوباما فان وظيفة السلطة الفلسطينية تتمثل بنقل الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي إلى الاستقلال، ولا يمكن أن يكون لديها أي وظيفة أخرى ، ولا يمكن استمرارها كسلطة دون سلطة".

 

وشدد عريقات على ان "لا حديث ان تكون السلطة خدماتية ولا يمكن ان تتحول السلطة الى خدماتيه"وقال" السلطة الوطنية الفلسطينية يجب أن تكون ناقل للشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال، وليس سلطة تعني بإدارة الأمور الحياتية للفلسطينيين تحت الاحتلال".

 

وتعكف لجنة سياسية مشكلة من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة"فتح" على دراسة الواقع القائم ووضع تصورات وخيارات للمستقبل على ان يتم لاحقا وضعها على طاولة القيادة الفلسطينية لاتخاذ قرار.

وقال عضو للجنة " عند بحث الخيارات فانه كان هناك اجماع ما بين المشاركين على رفض خيار حل السلطة الفلسطينية".

وفي هذا الصدد فقد اكد الرئيس عباس في تونس على ان " ان خيار حل السلطة غير مطروح إطلاقا مهما كانت نتائج التصويت على طلب فلسطين للعضوية في الأمم المتحدة".

 

وقد وجهت السلطة الفلسطينية رسالة مؤخرا الى الجانب الاسرائيلي اكدت فيها على استحالة استمرار الواقع الحالي حيث يقوم الجيش الاسرائيلي بالاجتياحات والاعتقالات والمصادرات في الاراضي الفلسطينية فضلا عن استمرار الاستيطان ومصادرة صلاحيات السلطة الفلسطينية.

 

كما نقلت القيادة الفلسطينية رسائل مشابهة الى الاطراف المعنية بعملية السلام وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية سيما في اللقاء الاخير الذي جرى في نيويورك بين الرئيس عباس والرئيس الامريكي باراك اوباما.

انشر عبر